احصل على تقرير "التقييم العقاري" بثلاثة أيام

تاريخ آخر تحديث:: 2021-08-01
+ حجم الخط -
3 7335
 
أصدرت الحكومة التركية في وقت سابق من العام الحالي 2019، تعميماً يقضي بضرورة حصول الأجانب، على تقرير "التقييم العقاري" وذلك حرصاً منها على مصالح المستثمرين، وضرورة حصولهم على أفضل فرصة استثمارية، وفي هذا النص يشرح موقع "شركة مرساة العقارية " الالكتروني لزواره كل ما يتعلق بـ "التقييم العقاري" في تركيا

ستقرأ في هذا المقال 
- ما هو تقرير التقييم العقاري
- متى يكون التقييم العقاري ملزماً؟
- ماذا يحتوي تقرير التقييم العقاري ؟
- مفاهيم خاطئة حول التقييم العقاري
- ما هي أهمية تقييم العقارات في تركيا

ما هو تقرير التقييم العقاري؟
هو تقرير يتم بموجبه تحديد قيمة العقار في تركيا معين، وفقاً لمجموعة من المعايير التقنية والفنية المقررة من الحكومة التركية، ويصدر هذا التقرير عن خبير تقييم عقاري مختص، وتعتبر مدة صلاحية هذا التقرير ثلاثة أشهر فقط من تاريخ صدوره.
 كما وأن هناك شروط يجب توافرها ليكون الشخص خبير تقييم عقاري وهي: أن يكون قد أنهى دراسة جامعية على الأقل أربع سنوات وحصل على الإجازة جامعية في (الهندسة، إنشاءات، العمارة، طبوغرافية، البيئة، إدارة أعمال أو اقتصاد
إضافة إلى خبرة ثلاث سنوات في مجال التقييم العقاري، كما يتعين عليه اجتياز امتحان خاص للحصول على إجازة في التقييم العقاري من قبل "هيئة الأسواق المالية التركية "SPK يسمح له بموجبها القيام بهذه الوظيفة.
 

التقييم العقاري لعقار تركيا

 

متى يكون التقييم العقاري ملزماً؟

يكون التقييم العقاري ملزماً عند شراء عقار في تركيا أو بيع عقار  أو استئجار عقار، وعند الرغبة في الحصول على خدمة معينة مثل: (قرض بنكي، دمج شركات أو فصل شركات، حصر الإرث، معاملات الطلاق) كما يعتبر الحصول على تقييم عقاري إلزامي في حال شراء الأجانب للعقارات في تركيا ، للحصول على الجنسية التركية بالتملك للأجانب الراغبين بها.

 

ماذا يحتوي تقرير التقييم العقاري ؟
- معلومات التقرير و تتضمن : اسم الخبير الذي أنجز التقييم – و تاريخ التقييم – نوع التقييم  ورقم التقرير.
- عنوان
العقار في تركيا .
- نوع
العقار في تركيا ( شقة عادية ، شقة دوبلكلس ، فيلا ، قصر ، مصيف ، أرض زراعية ، منشأة صناعية ) .
- عمر البناء ( إذا كان عمر البناء خمس سنوات فما دون تكون قيمته أعلى ) .
- عدد الطوابق – عدد الغرف – حالة الاستلام .
- حالة التنظيم
للعقار في تركيا  ( تعرف من مديرية السجل العقاري أو البلدية المعنية )
- المواصلات ( قرب العقار من المواصلات العامة و الطرق ) .
- نوع البناء (خشبي – اسمنتي – فولاذي )
- وجود مصاعد كهربائية – سلم للإنقاذ .
- البنية التحتية المتوفرة في
العقار .
- أوراق قانونية
للعقار ( سند الملكية , .... )
و بناء على ما سبق يتم تقيم
العقار في تركيا وفقاً لخمس درجات ( درجة 1 ، درجة 2 ، درجة 3 ، درجة فاخرة ، درجة فاخرة جداً )
و يتم تحديد قيمة
العقار في تركيا ، مدة استخراج التقييم العقاري هي ثلاثة أيام تقريباً.

* هناك بعض المفاهيم الخاطئة عن التقييم العقاري يرغب "فريق مرساة" توضيحها من خلال الإجابة على بعض الأسئلة:

- الأول: هل يمكن للخبير العقاري وضع سعر العقار الذي يريده للعقار؟

الجواب لا، خبير التقييم لا يمكن له فعل ذلك لأنه ملزم بوضع سعر العقار وفقاً لمعايير بعد عملية فحص تدقيق للعقارفي تركيا ، كما يخضع هذا التقرير للتدقيق من خبراء مسؤولين عن ذلك. خلاصة الأمر أن الموضوع لا يتم بطريقة عشوائية بل وفقاً لضوابط وقواعد معينة. 

 

- الثاني: هل الفائدة من التقرير هي الحصول على قيمة العقار في تركيا  فقط؟

 الجواب لا، يتضمن التقرير إلى جانب سعر العقار ، التقييم التقني والقانوني للعقار. 

 

- الثالث: هل يمكن لأي شخص إجراء التقييم العقاري؟

الجواب لا، هذا مفهوم خاطئ لأنه لا يقوم بمهمة التقييم العقاري إلا خبير حاصل على إجازة من هيئة الأسواق المالية التركية. 

 

- الرابع: هل يعتبر تقرير التقييم العقاري ذو تكلفة مالية عالية؟ 

الأسعار مناسبة جداً قياساً بسعر العقار في تركيا  والفوائد المترتبة عليه. 

 

- الخامس: هل يمكن تحضير التقرير بسرعة خلال ساعتين؟

يحتاج لمدة 3 أيام تقريباً. 

 

- السادس: هل يمكن لتقرير التقييم العقاري  أن يجرى عبر الهاتف؟

لا، هذا الأمر غير دقيق لأنه يمنع قانونياً إعطاء التقييم العقاري للعقار هاتفياً. 

 

- السابع: هل يشترط أن يكون خبير التقييم العقاري كبيراً في السن؟

الجواب خطأ، تتراوح أعمار الخبراء التقييم العقاري 26 – 45 عاماً.

 

عقارات تركيا والتقييم العقاري

 
والجدير بالذكر أن للتقييم العقاري في تركيا أهداف كثيرة فمن أهم أهداف التثمين العقاري هي حماية الأجانب الراغبين بشراء عقارات في تركيا من أي تلاعب قد يحصل في السعر الحقيقي للعقار في تركيا ويتم تحديد سعر العقار وفقاً لعدة عوامل :
*  مساحة ونوع
العقار في تركيا .

* إطلالة العقار في تركيا لها دور كبير في تحديد
سعر العقار الحقيقي  .

* إن الحالة القانونية
للعقار في تركيا لها أهمية في تحديد سعر العقار كالتأكد من عدم وجود أي مشاكل بالنسبة لنقل ملكية العقار في تركيا بين مشتري العقار والبائع .

* نوعية الخدمات المتوفرة في
عقارات تركيا  كالمسابح , والمنتزهات , والملاعب , مواقف السيارات ,النظام الأمني  .

* تشطيبات العقار ونقصد بذلك  كل ما يتعلق بتصاميم العقار الخارجية ، و شكل التصميم ، و الألوان ، و جودة المواد المستعملة في البناء 
 ومن أهداف التقييم العقاري في تركيا تطبيق شرط
الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار ,فإنّ الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري يتطلب حداً معيناً ليكون العقار مرشحاً للجنسية التركية وهو 250 ألف دولار على الأقل ومن هنا تأتي أهمية التقييم العقاري  للعقارات في تركيا .

كما ساعد
التقييم العقاري في تركيا أيضاً في ضبط عمليات تهرب الأجانب من دفع الضرائب العقارية المرتبطة بسعر العقار و تأمين جوّ استثماري آمن للمستثمرين الأجانب 
ونختصر كل ماتم ذكره سابقاً أن التقييم العقاري هو وتسهيل لعمليات بيع
وشراء العقارات في تركيا ولكن يتوجب على الراغبين بشراء عقار  في تركيا عدم اللجوء لشركات التقييم العقاري الغير المرخصة من الدولة التركية فيعتبر التقرير الصادر عنها مرفوض .

وفيما يتعلق بكيفية دفع رسوم معاملة التقييم العقاري في تركيا فبحكم المادة 63 من قانون الرسوم والمصاريف، تُدفع مصاريف ورسوم الطابو وفق البدل الرائج للعقار في تركيا الذي يتم حساب الضريبة العقارية على أساسه.
 
عقارات تركيا المميزة
 
-ما هي أهمية تقييم العقارات في تركيا:
-الرقي والتقدم:
العنصر الأول الذي يعكس أهمية التقييم العقاري للعقارات في تركيا هو من أجل العمل على التطور والرقي في النظام العقاري في تركيا، منذ فترة طويلة وإلى اليوم الحاضر الدولة التركية تعمل على دعم القطاع العقاري في تركيا بشكل خاص وقد جعلت الأمر سهل وميسر ولا عقبات في دربه ومع كل هذه الضمانات التي قدمت من أجل الاستثماريين العقارين نلحظ استقطاب كثيف على امتلاك العقارات في تركيا، وكما شاهدنا فإن من أفضل الضمانات التي قدمت لهم هو ذاك التقييم العقاري.
 
-عدم التهرب عن الضرائب المترتبة على العقار التركي:
من المعروف أن في وثيقة التقييم العقاري يذكر سعر العقار بالتفصيل، وتسجل هذه الوثيقة بكل ما فيها في سجلات الدولة، فعندما يقرر المستثمر أن يتخلف عن دفع الضرائب المترتبة عليه يكون أمره مكشوفا ولا يستطيعون أن يتلاعبوا على القانون ومع وجود وثيقة التقييم العقاري أصبح أمر تخلفهم من المستحيلات.
 
-الاطمئنان:
من المؤكد أن ضرورة وجود هذه الورقة ليس عملا إشكاليا وإنما له فائدة بل وأهمية ملحة أيضا، فأولا لزيادة الأمان في الاستثمارات العقارية وخاصة للأجنبي، وكي لا يقع ضحية المستنزفين للأموال والذين يتحينون وجود شخص لا خبرة له حتى يسلبون ماله ، وعندما نصل إلى اليوم الحالي ونجد أن الإقبال على مشاريع الاستثمار العقاري في تركيا ازدياد ملحوظ وبشكل خاص من قبل الأجانب فهذا يعني أن العقارات في  تركيا مكان أمن وصالح لمثل هذا المشروع الذي حصد أعدادا هائلة من المستثمرين .
 
-وثيقة للحماية من الخداع والحيل الملتوية:
من خلال ورقة التقييم العقاري أصبحت محصنا عن أيدي المخادعين الذين من الممكن أن يعطوك عقارا لا يستحق المبلغ المدفوع فيه وبأسعار باهظة.
 
-التحكم بأسعار العقارات في تركيا:
ولربما هذا السبب من أهم دواعي وجود ورقة التقييم العقاري التي تمنع المزاودة في أسعار العقارات والتلاعب بها كيفما يشاؤون، وهذا الأمر يعود بنا لبداية الطريق القائل بالثورة العقارية الكبيرة التي تحدث ضمن الرقعة التركية، فمن خلال القدرة التي أظهرتها الحكومة التركية على التحكم بأسعار العقارات نتجت لدينا تلك الثورة التي بدأت بمنافسة العالم.
 
-ما هي العوامل التي تؤثر على محتوى التقييم العقاري للعقارات في تركيا:
بداية من الأشياء التي تؤثر في تقييم العقارات في تركيا العوامل الطبيعية التي من الممكن أن تحدث كالزلازل والكوارث وهو عنصر خطير يمكن أن يؤدي إلى التهالك العقاري ، كما أن صدور قرارات وأنظمة جديدة بإمكانها أن تهز السوق العقاري وتزلزل أركانه ، بالإضافة إلى التغييرات الاقتصادية والسياسية التي من الممكن أن تطرأ على البلد فتغيير من التقويم في السوق العقاري فهذه العوامل كلها لها يد في اللعب بقيمة العقارات في تركيا ، وعلاوة على ذلك فإن المنافسة القوية إن وجدت بسوق العقارات في تركيا فبإمكانها أن تتلاعب بالقيمة العقارية وتبدل من الأسعار في العقارات التركية ، وموقع العقار في تركيا أيضا هو عنصر هام فكل منطقة لها سعرها الخاص ، وأخيرا إن المنفعة التي ستزهر من العقار في تركيا مستقبلا تحدد سعره في الزمن الراهن بلا شك، والحديث لن يتسع لنا لأن نذكر كافة العوامل ولكنها كثيرة ومتعددة فكل عنصر متواجد على هذه البيئة بإمكانه أن يكون له يد بقيمة العقارات في تركيا .

إذا كان لديكم أي استفسار أو سؤال حول تقرير "التقييم العقاري"، أو تحتاجون للحصول عليه فريق مرساة يرحب بكم، فقط اتركوا لنا طلبكم عبر البريد الالكتروني او ارقام التواصل وسنسعد بتقديم أفضل الخدمات لكم.

 
قناة إسطنبول الجديدة ... سر تتضاعف أموال المستثمرين على ضفاف البوسفور الجديد
 
 
 
 
مقالات ذات صلة :                                             
 
 
الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار | شقق رخيصة للبيع في تركيا | أسعار العقار في تركيا | شراء عقار في تركيا
#مرساة_العقارية #شقق_تمليك #عقارات_اسطنبول
 

تاريخ آخر تحديث::2021-08-01
مقالات عقارية
شاهد فيديو
شقق بالتقسيط
مشاريع مميزة

مشاريع فاخرة في تركيا

عقارات في تركيا

دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية

جميع الحقوق محفوظة لموقع مرساة العقارية 2021