اشتريت عقاراً جديداً يشغله مستأجر

اشتريت عقاراً جديداً يشغله مستأجر؟ تعرف إلى حالات إخلائه

تاريخ آخر تحديث: 2022-07-20
+ حجم الخط -
7 16978

حالات إخلاء المستأجر

إذا  كنتم تملك عقاراً وترغب في تأجيره، أو أنك اشريت عقار يشغله مستأجر  فهذا الخطاب موجه لك ، من خلاله تستطيع الاطلاع على ما أعده فريق شركة مرساة العقارية حول النقاط التي تتناول كيفية التعامل مع المستأجر بطريقة قانونية في تركيا


ستقرأ في هذا المقال 
- العلاقة القانونية بين المالك والمستأجر 
- الحالات التي يحق فيها لصاحب
العقار في تركيا بإخراج المستأجر
- واجبات المستأجر
للعقار في تركيا
-واجب صاحب العقار في تركيا تجاه المستأجر
- ما يتعلق بعقود الإيجار 

بدل دفعة ايجار الشقة بقسط منزل

بدايةً لا بد من التأكيد على أنه لا يحق لمشتري العقار الجديد إخراج المستأجر إلا بطرق قانونية، و بخلاف ذلك فإن التعامل مع المستأجر يبقى مستمراً على نفس العقد المتفق عليه بينه وبين المالك السابق ويخضع لذات الشروط و الالتزامات.
وهنا ننصح المالك الجديد بالتفاهم مع المستأجر على صيغة معينة ترضي الطرفين وأن يوثق هذا بتعهد مكتوب عند كاتب العدل، أو ما يعرف تركياً بـ "النوتر" .
وقانونياً يحق للمالك أن يوجه انذاراً خلال مدة شهر واحد اعتبارا من تاريخ نقل سند الملكية للعقار، على أن يكون موقعاً من كاتب العقد إلى المستأجر بإخلاء الشقة خلال مدة 6 أشهر، وفي حال انتهت مدة الشهر، ولم يقم المشتري بتوجيه هذا الإنذار، يفقد الحق بطلب الإخلاء للعقار من قبل المستأجر، ويعود للعقد المتفق عليه بين المالك القديم والمستأجر.

 

بيع عقار في تركيا

 

قد يتبادر إلى الذهن التساؤل التالي: "هل يحق للمالك إخراج المستأجر من العقار وفسخ العقد قبل الموعد المحدد للانتهاء؟"

الإجابة نعم ولكن في بعض الحالات، إذ يحق لصاحب العقار فسخ عقد الإيجار و إخراج المستأجر من عقاره في الحالات التالية :
  • في حال تأخر المستأجر عن سداد  الإيجار خلال شهرين في السنة الواحدة ، يحق لصاحب العقار توجيه إنذار للمستأجر عن طريق كاتب العدل و رفع دعوى إخلاء على المستأجر.
  • يحق لصاحب العقار رفع دعوة إخلاء لعقاره في حال كان المستأجر أو زوجته يملكان عقاراً في نفس حدود البلدية التي يتواجد فيها العقار المستأجر.
  • عندما يكون لصاحب العقار قريب من الدرجة الأولى يحتاج لهذا العقار ويثبت هذه الحاجة قانونياً، عندها يحق له رفع دعوة إخلاء.
  • في حال وجود تعهد بالإخلاء في تاريخ محدد موثق عند كاتب العدل من قبل المستأجر إلى صاحب العقار، وتخلف المستأجر عن تعهده يحق للمالك رفع دعوة إخلاء خلال مدة شهر.
     

عقارات تركيا للإيجار

ما هي الحالات التي يحق فيها لصاحب العقار في تركيا بإخراج المستأجر من العقار في تركيا ؟
  • الحالة الأولى :
    التي يحق فيها لصاحب العقار في تركيا بإخراج المستأجر 
    في بداية الأمر لا بد من حالات معينة يكون فيها من حق صاحب العقار في تركيا أن يخرج المستأجر من ملكه ، أولى هذه الحالات هي في حال انتهت مدة عقد الإيجار ولم يرغب الطرفان بتجديد العقد فيكون من حق صاحب العقار في تركيا أن يخرج المستأجر منه ، كما أن في حال أراد صاحب العقار في تركيا إجراء بعض التعديلات أو الإصلاحات في عقاره فيكون من حق صاحب العقار أن يقوم بإخراج المستأجر من عقاره ولكن في هذه الحالة سيترتب على المالك الأصلي للعقار في تركيا بعض الأمور مثل أنه سيمنع من القيام بتأجير عقاره إلى شخص أخر ولمدة قدرها الثلاث سنوات  من تاريخ إخراج المستأجر السابق.
  • الحالة الثانية:
    بالإضافة إلى أنه سيكون من حق صاحب العقار في تركيا أن يقوم بإخراج المستأجر من عقاره إذا قرر أن يبيع العقار فيرسل إشعارا إلى المستأجر يبلغه فيه بوجوب إخلائه للعقار وبالسرعة القصوى، أما في حال تم الاتفاق بين مالك للعقار الأصلي والمستأجر مسبقا فسيكون لا داعي لإرسال أي إشعار أو إبلاغ.
  • الحالة الثالثة:
    وعلاوة على ذلك إن كان صاحب العقار في تركيا الأصلي أو أي أحد يقربه بالدرجة الأولى بحاجة للعقار فسيكون من حقه أن يقوم بإخراج المستأجر من العقار.
  • الحالة الرابعة:
    يكون من حق مالك العقار في تركيا أن يخرج المستأجر من عقاره في حال تخلف عن موعد دفع الإيجار الشهري.
 
واجبات المستأجر للعقار في تركيا:
في البداية على المستأجر أن يلتزم بجميع المصاريف الواجبة عليه دفعها كفواتير ماء و كهرباء و غاز و في حال تخلف عنها يحق لصاحب العقار الأصلي فسخ العقد و إخراج المستأجر منه ، كما أن على المستأجر أن يقوم بتسليم العقار في تركيا كما استلمه من صاحبه في البداية أي أن عليه ألا يلحق أي ضرر بتفاصيل العقار ، بالإضافة إلى أن من واجبه أن يقوم بتسديد دفعات الإيجار إلى مالك العقار في تركيا بشكل منتظم و بدون تأخير ، و أخيرا لا يجوز للمستأجر أن يقوم بإجراء أي تغيرات جذرية على أصل العقار في تركيا دون استئذان من المالك الأصلي ، إن قام المستأجر للعقار بتركيا بأي فعل من الأفعال التي ذكرناها آنفا فيكون من حق صاحب العقار أن يستحوذ على مبلغ التأمين الذي دفع عند توقيع عقد الإيجار بل وإخراجه من العقار بشكل كلي وهذا يكون قانونيا لا مساءلة فيه مطلقا.
 
واجب صاحب العقار في تركيا تجاه المستأجر:
مثل ما يكون هناك واجبات على المستأجر أن يقوم بها فيكون كذلك لصاحب العقار واجبات ، فمثلا عليه أن يسدد جميع ما يترتب عليه من فواتير سابقة ومستحقات فهذا ليس من شأن المستأجر أن يقوم بدفع شيء ليس هو من استخدمه  ، كما أن من واجب مالك العقار أن يقوم بتصليح أي شيء من أساساته التي تعرضت للضرر فهذا ليس من واجب المستأجر أن يقوم بتحمل تبعاته ولا يخسر في هذه الحالة شيء من مبلغ تأمينه ، أما في حال تأخر المستأجر عن دفع مبلغ الإجار فلا يحق لصاحب العقار أن يفرض على المستأجر أي غرامات مالية أو يأخذ من مبلغ التأمين شيئا.
سواء أكانت واجبات أم حقوق، سواء أكان مؤجر أم مستأجر هي قوانين عادلة وقوانين ليست تعسفية يجب على الجميع الالتزام بها.


ما يتعلق بعقود الإيجار 


-ما هي أهم الأشياء التي يجب أن تذكر عند توقيع عقد الإيجار في تركيا ؟

من المؤكد أن هناك أشياء وعناصر يجب أن تتوافر أثناء توقيعك لعقد الإيجار في تركيا ، فأولا ومن أهم الأشياء التي ينبغي ذكرها المبلغ الشهري للإيجار المتفق عليه من قبل الطرفين أي المستأجر والمؤجر كما أنه يجب أن يذكر بعقد الإجار الموعد من كل شهر الذي سيتم فيه دفع مبلغ الإيجار ومن المهم أن تعلم أنه هناك عدة طرق لكي تتم عملية الدفع فهناك مثلا الدفع الكاش المسلم باليد أيضا يمكنك أن تحول المبلغ لصاحب العقار عن طريق حسابه في البنك ، ولا تنسى مطلقا أن تكون حريصا على أن تذكر بعقد الإيجار المدة التي ستمكث فيها بالعقار يجب أن تكون المعلومات واضحة وصريحة لا يلفها الغموض مطلقا ، وعلاوة على ذلك ينبغي أن يتم ذكر البيانات الشخصية لكلا الطرفين أي كلا من المؤجر والمستأجر وتتمثل هذه البيانات في الاسم الكامل وكل ما هو موجود في البطاقة الشخصية من تفاصيل.
 

 
-أهم ما يجب أن تنتبه له في عقود الإيجار في تركيا:

أولا إن بمجرد توقيع هذا العقد وتحديد تاريخ نهاية مدة التأجير، لن يمكنك كصاحب ملك أن تخرج المستأجر من العقار قبل نهاية الوقت المحدد والمكتوب في نص العقد والموقع عليه أيضا، إلا في حالات نادرة تستدعي إخراجه وتكون الجهة المختصة مشرفة على ذلك الأمر.
 
فيما بعد عليك بعد توقيع العقد أن تحتفظ فيه لديك لأنك من دونه تعد وكأنك لم تستأجر شيئا مطلقا، فهو إثبات رسمي أن هذا العقار ملكك لفترة زمنية معينة، كما أنه يمنع منعا باتا إن أراد المالك الأصلي للعقار رفع قيمة المبلغ المالي ثمن الإجار أن يلبى طلبه لأن هذا يعد مخالفة صريحة للقوانين الموضوعة في هذا الشأن، حتى وإن أراد رفع الإيجار فعليه أن ينتظر حتى انتهاء وقته المحدد ويفعل ما بدا له.
 
-ما هي ماهية أسعار العقارات المؤجرة في تركيا؟
طبعا فإن حال تركيا كحال جميع بلدان العالم فإن الإجار فيها تختلف قيمته من مدينة لأخرى ومن منطقة لأخرى ، وكلما اقتربنا من المدن الرئيسية كلما كنا نسير مع ازدياد في السعر ، فمثلا عقار في مدينة إسطنبول مؤلف من غرفتين ومنتفعاتهما يكون تقريبا سعر الإجار المتعارف عليه يقارب الألفين ليرة تركية ، وإن ابتعدنا قليلا عن وسط المدينة واقتربنا من الأطراف فسيكون السعر بحدود الألف والمئتين ليرة تركية فقط ، وفي حال كان العقار كبيرا بعض الشيء فمن الممكن أن يصل سعر الإجار شهريا لثلاثة آلاف ليرة تركية على أقصى تقدير .


قناة إسطنبول الجديدة ... سر تتضاعف أموال المستثمرين على ضفاف البوسفور الجديد

 

إذا كان لديكم المزيد من الاستفسارات حول كيفية إخلاء العقار من المستأجر والحالات القانونية المتعلقة في هذا السياق فإن فريق مرساة العقارية يرحب بتساؤلاتكم واستفساراتكم دائماً، فقط اتركوا لنا طلبكم عبر البريد الإلكتروني أو أرقام التواصل، وسنسعد بالإجابة عليها .

 
تحرير فريق مرساة العقارية©
 

الوسم
عقارات للإيجار في تركيا | عقارات تركيا | إخلاء مستأجر | قانون الإيجار | الإقامة في تركيا


مقالات ذات صلة :                                             
 

تاريخ آخر تحديث::2022-07-20

مقالات عقارية

سحب الجنسية التركية ما بين الحقيقة والقيل والقال
مع دنو موعد الانتخابات المنتظرة عام 2023 التي يرتقبها الشارع التركي خاصةً والعالم أجمع عامةً، شاع في الآونة الأخيرة احتمالية سحب الجنسية التركية من الأشخاص الذين حصلوا عليها استثنائيًا
شراء شقة في تركيا
من أكثر الأماكن التي يتوجه إليها الراغبين في الحصول على شقّةٍ هي تركيا، للكثير من الأسباب التي نذكر منها أولاً موقعها المميّز جغرافيّاً الذي يقترب من الدول العربيّة فيجذب العرب إليها كما أنّ منها قسماً أوروبيّاً فيجذب الأجانب الآخرين من جميع بلدان العالم
أفضل المواقع الالكترونية لبيع وشراء العقارات في تركيا
يوجد الكثير من الشركات و المواقع العقارية التي تعد من أفضل الشركات و المواقع المتخصصة بالاستشارات العقارية في تركيا
ما هي أرخص شقق للبيع في تركيا؟
نقدم لكم أفضل عروض الأسعار للشقق في اسطنبول والحصول على التسهيلات المطلوبة للحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري واختيار العقار المناسب في التقييم للحصول عليها
تملك في تركيا أفخم وأرقى العقارات
هل تحلم بــ التملك في تركيا وتبحث عن عقارات للبيع في تركيا ؟ مقالنا التالي يجيبك عن كل استفساراتك المتعلقة بعقارات تركيا
مالاتعرفه عن الإقامة السياحية في تركيا
هي إقامة قصيرة الأجل مفيدةٌ جداً للراغبين بالقدوم إلى تركيا لمدةٍ قصيرةٍ ولذلك سميت باسم الإقامة السياحيّة وذلك لأن أكثر الراغبين بها هم السيّاح القادمون إلى تركيا.
الشقق في المجمعات السكنية في إسطنبول
إن خيار السكن ضمن مجمع سكني في اسطنبول في رحاب بيئة خدمية متكاملة، ومرافق متعددة يعد خياراً مثالياً للسكن و الاستثمار، ولا يدرك ملذاته إلا من جرَّب الإقامة في مثل هذا النمط السكني الرائع.
شقق تركيا متميزة بإطلالاتها
لقد تميزت شقق وعقارات تركيا بإطلالات خلابة وتصدرت قوائم أفضل الشقق والإطلالات ، وحققت مبيعاتها أرقام خيالية لصالح مستثمرين أتراك وأجانب
مميزات شراء عقار في تركيا
تركيا دولةٌ تستحقّ أن نسعى إلى الذهاب إليها والتوّجه إلى موضوع شراء العقارات فيها لأنها أولاً دولة تحتضن جميع الأديان والثقافات كما أنّها دولةٌ وسطيّة الموقع قريبة من الدول العربيّة وجزء منها ينتمي لأوروبا
شقق للبيع في إسطنبول
الشقق في إسطنبول ليست كالشقق التي في المدن الأخرى في تركيا، للعديد من الأسباب كما تختلف أسعار الشقق في إسطنبول، فإسطنبول ارتفعت فيها القيمة العقاريّة في الفترة السابقة، فما المناطق التي ارتفعت فيها أسعار العقارات في إسطنبول ؟

أخبار عقارية

صراع العمالقة على أحد أبرز الأسواق، والتركي يتغلب
في خضم الأزمات التي يشهدها العالم من حروب ونزاعات وانهيار اقتصادات، سجل سوق العقارات التركي تقدمًا ملحوظًا مع ارتفاع متوسط سعر المنازل في تركيا
وِفَاق وآفاق جديدة أنقرة والرياض
كنوعٍ من التأكيد على تحسن العلاقات السعودية التركية، قام ولي العهد محمد بن سلمان بزيارة تركيا لأول مرة منذ توليه منصب ولي عهد
إغلاق بعض الأحياء في تركيا أمام الأجانب، قرار لك لا عليك
جاء في بيان صادر عن الموقع الرسمي لإدارة الهجرة التركية التابع لوزارة الداخلية أنّه تم رفع عدد الأحياء التي يمنع تثبيت عنوان السكن فيها من 781 إلى 1169 حيًا وذلك اعتبارًا من 1 تموز/يوليو.
تعافي السياحة في تركيا 2022
بعدما عصفت جائحة كورونا بدول العالم أجمع، تراجعت السياحة في كثير من الدول التي كانت رائدة في هذا المجال. فلم يعد بمقدور أحد على القيام بجولات سياحية
طرابزون تستقبل أحبائها السعوديين بعد غياب طويل
بعد انقطاع طال أمده بسبب جائحة كورونا، عاد السياح السعوديين إلى زيارة تركيا بغية الاستمتاع بعطلتهم الصيفية، وكانت طرابزون منزلهم الأول الذي اختاروه.
ثلاث أرقام قياسية لصالح تركيا
حسب استطلاع الرأي الذي أجرته مجلة ترافل آند ليجر (Travel + Leisure) فقد صوّت المسافرون لصالح مطار إسطنبول كثاني أفضل مطار دولي حول العالم.
مشروع استثنائي لحكومة تعنى بشعبها
طرحت الحكومة التركية مشروعًا سكنيًا وأراضي تصلح للبناء عليها ومناطق صناعية في كافة الولايات التركية، بقيمة 900 مليار دولار أمريكي بغرض تأمين سكن
تركيا بديلًا عن روسيا لكبار المستثمرين الغربيين
بحسب مكتب الاستثمار في رئاسة الجمهورية التركية، فقد كانت قيمة الاستثمارات الدولية المباشرة في البلاد 15 مليار دولار عام 2002، فيما تجاوزت 240 مليار دولار بنهاية 2021.
آلية جديدة لمنح الإقامات السياحية للقادمين الجدد إلى تركيا تعرف عليها 
ستعطى الإقامة السياحية للقادمين إلى تركيا لأول مرة لمدة 90 يوم فقط، إذ لا بد لمقدّمي الطلب تقديم أسباب ومبررات حقيقية
الإقامة السياحية لمدة عامين للفلسطينيين في تركيا
ما هي أهم الوعود التي قدمت من قبل الحكومة التركية للجالية الفلسطينية الماكثة لديها؟
مقالات عقارية
شاهد فيديو
شقق بالتقسيط
مشاريع مميزة

مشاريع عقارية في تركيا

عقارات في تركيا

دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية