اشتريت عقاراً جديداً يشغله مستأجر؟ تعرف إلى حالات إخلائه

تاريخ آخر تحديث:: 2021-05-02
+ حجم الخط -
0 3773

 

إذا  كنتم تملك عقاراً ولكنك المستخدم غير النهائي له وترغب في تأجيره، أو أنك اشريت عقاراً يشغله مستأجر  فهذا المحتوى مناسب لك تماماً، سيقوم فريق "مرساة" الإلكتروني بشرح مبسط لبعض النقاط القانونية التي تتناول كيفية التعامل مع المستأجر بطريقة قانونية.

بدايةً لا بد من التأكيد على أنه لا يحق لمشتري العقار الجديد إخراج المستأجر إلا بطرق قانونية، و بخلاف ذلك فإن التعامل مع المستأجر يبقى مستمراً على نفس العقد المتفق عليه بينه وبين المالك السابق ويخضع لذات الشروط و الالتزامات.

وهنا ننصح المالك الجديد بالتفاهم مع المستأجر على صيغة معينة ترضي الطرفين وأن يوثق هذا بتعهد مكتوب عند كاتب العدل، أو ما يعرف تركياً بـ "النوتر" .

وقانونياً يحق للمالك أن يوجه انذاراً خلال مدة شهر واحد اعتبارا من تاريخ نقل سند الملكية للعقار، على أن يكون موقعاً من كاتب العقد إلى المستأجر بإخلاء الشقة خلال مدة 6 أشهر، وفي حال انتهت مدة الشهر، ولم يقم المشتري بتوجيه هذا الإنذار، يفقد الحق بطلب الإخلاء للعقار من قبل المستأجر، ويعود للعقد المتفق عليه بين المالك القديم والمستأجر.

 

بيع عقار في تركيا

 

قد يتبادر إلى الذهن التساؤل التالي: "هل يحق للمالك إخراج المستأجر من العقار وفسخ العقد قبل الموعد المحدد للانتهاء؟"

الإجابة نعم ولكن في بعض الحالات، إذ يحق لصاحب العقار فسخ عقد الإيجار و إخراج المستأجر من عقاره في الحالات التالية :

  • في حال تأخر المستأجر عن سداد  الإيجار خلال شهرين في السنة الواحدة ، يحق لصاحب العقار توجيه إنذار للمستأجر عن طريق كاتب العدل و رفع دعوى إخلاء على المستأجر.

  • يحق لصاحب العقار رفع دعوة إخلاء لعقاره في حال كان المستأجر أو زوجته يملكان عقاراً في نفس حدود البلدية التي يتواجد فيها العقار المستأجر.

  • عندما يكون لصاحب العقار قريب من الدرجة الأولى يحتاج لهذا العقار ويثبت هذه الحاجة قانونياً، عندها يحق له رفع دعوة إخلاء.

    عقارات تركيا للايجار

     

  • في حال وجود تعهد بالإخلاء في تاريخ محدد موثق عند كاتب العدل من قبل المستأجر إلى صاحب العقار، وتخلف المستأجر عن تعهده يحق للمالك رفع دعوة إخلاء خلال مدة شهر.

 

ما هي الحالات التي يحق فيها لصاحب العقار في تركيا بإخراج المستأجر من العقار في تركيا ؟
-الحالة الأولى التي يحق فيها لصاحب العقار في تركيا بإخراج المستأجر 
في بداية الأمر لا بد من حالات معينة يكون فيها من حق صاحب العقار في تركيا أن يخرج المستأجر من ملكه ، أولى هذه الحالات هي في حال انتهت مدة عقد الإيجار ولم يرغب الطرفان بتجديد العقد فيكون من حق صاحب العقار في تركيا أن يخرج المستأجر منه ، كما أن في حال أراد صاحب العقار في تركيا إجراء بعض التعديلات أو الإصلاحات في عقاره فيكون من حق صاحب العقار أن يقوم بإخراج المستأجر من عقاره ولكن في هذه الحالة سيترتب على المالك الأصلي للعقار في تركيا بعض الأمور مثل أنه سيمنع من القيام بتأجير عقاره إلى شخص أخر ولمدة قدرها الثلاث سنوات  من تاريخ إخراج المستأجر السابق.
-الحالة الثانية:
بالإضافة إلى أنه سيكون من حق صاحب العقار في تركيا أن يقوم بإخراج المستأجر من عقاره إذا قرر أن يبيع العقار فيرسل إشعارا إلى المستأجر يبلغه فيه بوجوب إخلائه للعقار وبالسرعة القصوى، أما في حال تم الاتفاق بين مالك للعقار الأصلي والمستأجر مسبقا فسيكون لا داعي لإرسال أي إشعار أو إبلاغ.
-الحالة الثالثة:
وعلاوة على ذلك إن كان صاحب العقار في تركيا الأصلي أو أي أحد يقربه بالدرجة الأولى بحاجة للعقار فسيكون من حقه أن يقوم بإخراج المستأجر من العقار.
-الحالة الرابعة:
يكون من حق مالك العقار في تركيا أن يخرج المستأجر من عقاره في حال تخلف عن موعد دفع الإيجار الشهري.
 
-واجبات المستأجر للعقار في تركيا:
في البداية على المستأجر أن يلتزم بجميع المصاريف الواجبة عليه دفعها كفواتير ماء و كهرباء و غاز و في حال تخلف عنها يحق لصاحب العقار الأصلي فسخ العقد و إخراج المستأجر منه ، كما أن على المستأجر أن يقوم بتسليم العقار في تركيا كما استلمه من صاحبه في البداية أي أن عليه ألا يلحق أي ضرر بتفاصيل العقار ، بالإضافة إلى أن من واجبه أن يقوم بتسديد دفعات الإيجار إلى مالك العقار في تركيا بشكل منتظم و بدون تأخير ، و أخيرا لا يجوز للمستأجر أن يقوم بإجراء أي تغيرات جذرية على أصل العقار في تركيا دون استئذان من المالك الأصلي ، إن قام المستأجر للعقار بتركيا بأي فعل من الأفعال التي ذكرناها آنفا فيكون من حق صاحب العقار أن يستحوذ على مبلغ التأمين الذي دفع عند توقيع عقد الإيجار بل وإخراجه من العقار بشكل كلي وهذا يكون قانونيا لا مساءلة فيه مطلقا.
-واجب صاحب العقار في تركيا تجاه المستأجر:
مثل ما يكون هناك واجبات على المستأجر أن يقوم بها فيكون كذلك لصاحب العقار واجبات ، فمثلا عليه أن يسدد جميع ما يترتب عليه من فواتير سابقة ومستحقات فهذا ليس من شأن المستأجر أن يقوم بدفع شيء ليس هو من استخدمه  ، كما أن من واجب مالك العقار أن يقوم بتصليح أي شيء من أساساته التي تعرضت للضرر فهذا ليس من واجب المستأجر أن يقوم بتحمل تبعاته ولا يخسر في هذه الحالة شيء من مبلغ تأمينه ، أما في حال تأخر المستأجر عن دفع مبلغ الإجار فلا يحق لصاحب العقار أن يفرض على المستأجر أي غرامات مالية أو يأخذ من مبلغ التأمين شيئا.
سواء أكانت واجبات أم حقوق، سواء أكان مؤجر أم مستأجر هي قوانين عادلة وقوانين ليست تعسفية يجب على الجميع الالتزام بها.
 

 

إذا كان لديكم المزيد من الاستفسارات  حول كيفية إخلاء العقار من المستأجر والحا لات الموجبة فريق "مرساة " يرحب بتساؤلاتكم واستفساراتكم دائماً، فقط اتركوا لنا طلبكم عبر البريد الإلكتروني أو أرقام التواصل، وسنسعد بالإجابة عليها.

قناة إسطنبول الجديدة ... سر تتضاعف أموال المستثمرين على ضفاف البوسفور الجديد
 
تحرير فريق مرساة العقارية©

مقالات ذات صلة :                                             
 
الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار | شقق رخيصة للبيع في تركيا | أسعار العقار في تركيا | شراء عقار في تركيا
#مرساة_العقارية #شقق_تمليك #عقارات_اسطنبول

تاريخ آخر تحديث:: 2021-05-02
مقالات عقارية
شاهد فيديو
شقق بالتقسيط
مشاريع مميزة
دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية

جميع الحقوق محفوظة لموقع مرساة العقارية 2021