تأثير كورونا على أسعار العقارات في تركيا

تأثير كورونا على أسعار العقارات في تركيا

تاريخ آخر تحديث: 2022-08-20
+ حجم الخط -
1 6442

تأثير كورونا على أسعار العقارات في تركيا

شهد العالم تغييرات كبيرة في كافة المجالات بعد انتشار فايروس كورونا ، ومن المؤكد أن تركيا لم تسلم من التأثير السلبي لهذا الفايروس ، حيث لم يقتصر تأثير الفايروس السلبي على القطاع الصحي بل شمل كافة القطاعات بما فيها القطاع الاقتصادي للبلاد ، وبالتأكيد فقد شمل هذا التأثير القطاعات السياحية والتجارية ، فريق شركة مرساة العقارية أجرى دراسة حول مدى تأثير فايروس كورونا على جزء مهم من القطاع الاقتصادي ألا وهو القطاع العقاري في تركيا.
​​​​​​​
ستقرأ في هذا المقال 
-تأثر السياحة بالجائحة أثرت سلباً على حركة الإيجارات
- حركات البيع العقاري لم تتأثر بالجائحة لهذه الأسباب
- حركة
السوق العقاري في أهم المدن التركية

تأثر السياحة بالجائحة أثرت سلباً على حركة الإيجارات
 
لا شك أن القطاع العقاري في تركيا يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالقطاع السياحي ، وبما أن فايروس كورونا قد قوّض انتقال الأفراد بين البلدان وتوقف قدوم السيّاح الأجانب إلى تركيا ، فقد تأثر القطاع العقاري بذلك لتأثر الفنادق والعقارات السياحية التي تعتمد على الإيجارات  .
ويرتبط القطاع العقاري  بالقطاع التجاري أيضاً ، القطاع التجاري الذي نال نصيبه من التأثير السلبي لفايروس كورونا مما أدى إلى إيقاف بعض الأعمال التجارية أو عدم قدرة البعض على دفع الإيجارات .
المتابع لمستجدات القطاع العقاري في تركيا لم يلحظ أي تأثير سلبي لفايروس كورونا على أسعار العقارات فيها ، ولكن الملاحظ بوضوح هو أن قيمة الإيجارات قد تأثرت بشكل واضح.

عقارات وشقق تركيا وأسعارها

وقد يبدو البعض استغرابه من ثبات أسعار العقارات في تركيا وعدم تأثرها بجائحة كورونا ، ولكن العارفين بمجال القطاع العقاري في تركيا يعزو سبب عدم التأثر هذا لعدة أسباب منها:
  • اعتماد معظم حركة البيع والشراء العقارية على المواطنين الأتراك والقاطنين الأجانب في تركيا وبالتالي عدم تأثر العرض والطلب في سوق العقارات.
  • إنجاز عدد من المشاريع خاصة في اسطنبول ( باشاك شهير )
  • التسهيلات التي قدمتها الدولة التركية لشراء العقارات عن بعد.
  • تقديم كافة خدمات التملك العقاري عن طريق النت.
  • استمرار الأجانب بشراء العقارات رغبة منهم بالحصول على الجنسية التركية.
  • استمرار المقيمين الأجانب بشراء العقارات رغبة منهم بالحصول على الإقامة الدائمة في تركيا.
  • تصنيف شراء العقارات كاستثمار طويل الأمد ، فلا يخشى المستثمر من تأثير فايروس كورونا على المدى القريب.
 
وهنا من المهم التمييز بين مشاريع الاستثمار العقاري وبين المضاربة في العقارات، فالشراء الآن بدون دراسة واستشارة قد تكون خطرة ، فإذا كان الهدف من شراء العقارات في هذه الفترة هو تحقيق الربح السريع فعلى المشتري الانتظار والتفكير في الأمر ملياً.
على الجانب الآخر نجد أن التطوير العقاري أو الاستثمار العقاري فكرة جيدة ومشروع ناجح ، حيث يسعى أغلب المستثمرين لهذا النوع من الاستثمار.

والآن دعونا نلقي نظرة على تأثير فايروس كورونا على المدن التركية:
 
إسطنبول: ارتفعت الأسعار بشكل أكبر بكثير من السنوات الماضية، بسبب انخفاض معدل المجمعات السكنية الجديدة، واستمرار الطلب على العقارات ، كما ساهم بهذا الارتفاع إنجاز عدد من المشاريع التنموية في باشاك شهير وعدة مناطق أخرى في إسطنبول.
 
أنقرة: حققت أنقرة زيادة كبيرة في أسعار العقارات خلال فترة انتشار فايروس كورونا بسبب الكثافة السكانية للجاليتين العراقية والإيرانية في أنقرة، واعتبارها المقصد الأول للعراقيين في تركيا، ما زاد من الطلب على العقارات فيها في ظل انخفاض مشاريع بناء المجمعات الجديدة.بالنسبة للإيجارات كذلك زادت بشكل كبير، لذات السبب.


أسعار شقق وعقارات تركيا

أنطاليا: قد انخفضت نسبة الزيادة السنوية لأسعار العقارات كون المنطقة سياحية والنشاط السياحي قلّ بشكل كبير في الفترة الماضية، بينما الإيجارات زادت بشكل جنوني لتعويض الخسائر التي تلقاها المستثمرون العقاريون في مجال العقارات السياحية في أنطاليا.
 
بورصة: ارتفعت أسعار العقارات فيها بشكل طبيعي بتغيير إيجابي طفيف، أما الزيادة في الإيجارات فقد كانت ضئيلة جداً ويعود ذلك إلى انخفاض عدد الوافدين الأجانب وقلة عدد عقود الإيجار الجديدة في الولاية خلال فترة انتشار كورونا في تركيا.
أزمير: بالنسبة للزيادة في أسعار العقارات فهي مشابهة تقريباً للزيادة في أسعار عقارات إسطنبول خلال هذه المدة، إلا أن أزمير شهدت زيادة أكبر في قيم الإيجارات قياساً مع إسطنبول، بسبب السياحة الداخلية.
 
أخيراً يمكننا القول أن المرحلة الصعبة والتي كان يُخشى فيها من ركود لسوق العقارات في تركيا قد مرت وانتهت، وحافظ قطاع العقارات السكنية على مستوى الإقبال عليه بيعاً وشراءً، وساهم قانون منح الجنسية التركية للمستثمرين العقاريين الأجانب بمبلغ 250 ألف دولار أمريكي في الحفاظ على توازن أرباح القطاع العقاري في تركيا، في حين تضررت جزئياً أرباح الفنادق والشقق السياحية والتجارية وشقق السكن الطلابي
والآن بعد أن شارفت أزمة كورونا على الانتهاء في تركيا فإن  فريق مرساة العقارية أعد دراسة حول أهم المشاريع الاستثمارية التي شيدت خلال الجائحة فيمكنكم الاطلاع على أهم المشاريع التي تحقق طموحاتكم في تركيا من خلال معرفاتنا على شبكة الإنترنيت 
 
 
 
تحرير فريق مرساة العقارية©


مقالات ذات صلة :                                             
 
الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار | شقق رخيصة للبيع في تركيا | أسعار العقار في تركيا | شراء عقار في تركيا
#مرساة_العقارية #شقق_تمليك #عقارات_اسطنبول
 

تاريخ آخر تحديث::2022-08-20

مقالات عقارية

سحب الجنسية التركية ما بين الحقيقة والقيل والقال
مع دنو موعد الانتخابات المنتظرة عام 2023 التي يرتقبها الشارع التركي خاصةً والعالم أجمع عامةً، شاع في الآونة الأخيرة احتمالية سحب الجنسية التركية من الأشخاص الذين حصلوا عليها استثنائيًا
شراء شقة في تركيا
من أكثر الأماكن التي يتوجه إليها الراغبين في الحصول على شقّةٍ هي تركيا، للكثير من الأسباب التي نذكر منها أولاً موقعها المميّز جغرافيّاً الذي يقترب من الدول العربيّة فيجذب العرب إليها كما أنّ منها قسماً أوروبيّاً فيجذب الأجانب الآخرين من جميع بلدان العالم
أفضل المواقع الالكترونية لبيع وشراء العقارات في تركيا
يوجد الكثير من الشركات و المواقع العقارية التي تعد من أفضل الشركات و المواقع المتخصصة بالاستشارات العقارية في تركيا
ما هي أرخص شقق للبيع في تركيا؟
نقدم لكم أفضل عروض الأسعار للشقق في اسطنبول والحصول على التسهيلات المطلوبة للحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري واختيار العقار المناسب في التقييم للحصول عليها
تملك في تركيا أفخم وأرقى العقارات
هل تحلم بــ التملك في تركيا وتبحث عن عقارات للبيع في تركيا ؟ مقالنا التالي يجيبك عن كل استفساراتك المتعلقة بعقارات تركيا
مالاتعرفه عن الإقامة السياحية في تركيا
هي إقامة قصيرة الأجل مفيدةٌ جداً للراغبين بالقدوم إلى تركيا لمدةٍ قصيرةٍ ولذلك سميت باسم الإقامة السياحيّة وذلك لأن أكثر الراغبين بها هم السيّاح القادمون إلى تركيا.
الشقق في المجمعات السكنية في إسطنبول
إن خيار السكن ضمن مجمع سكني في اسطنبول في رحاب بيئة خدمية متكاملة، ومرافق متعددة يعد خياراً مثالياً للسكن و الاستثمار، ولا يدرك ملذاته إلا من جرَّب الإقامة في مثل هذا النمط السكني الرائع.
شقق تركيا متميزة بإطلالاتها
لقد تميزت شقق وعقارات تركيا بإطلالات خلابة وتصدرت قوائم أفضل الشقق والإطلالات ، وحققت مبيعاتها أرقام خيالية لصالح مستثمرين أتراك وأجانب
مميزات شراء عقار في تركيا
تركيا دولةٌ تستحقّ أن نسعى إلى الذهاب إليها والتوّجه إلى موضوع شراء العقارات فيها لأنها أولاً دولة تحتضن جميع الأديان والثقافات كما أنّها دولةٌ وسطيّة الموقع قريبة من الدول العربيّة وجزء منها ينتمي لأوروبا
شقق للبيع في إسطنبول
الشقق في إسطنبول ليست كالشقق التي في المدن الأخرى في تركيا، للعديد من الأسباب كما تختلف أسعار الشقق في إسطنبول، فإسطنبول ارتفعت فيها القيمة العقاريّة في الفترة السابقة، فما المناطق التي ارتفعت فيها أسعار العقارات في إسطنبول ؟

أخبار عقارية

صراع العمالقة على أحد أبرز الأسواق، والتركي يتغلب
في خضم الأزمات التي يشهدها العالم من حروب ونزاعات وانهيار اقتصادات، سجل سوق العقارات التركي تقدمًا ملحوظًا مع ارتفاع متوسط سعر المنازل في تركيا
وِفَاق وآفاق جديدة أنقرة والرياض
كنوعٍ من التأكيد على تحسن العلاقات السعودية التركية، قام ولي العهد محمد بن سلمان بزيارة تركيا لأول مرة منذ توليه منصب ولي عهد
إغلاق بعض الأحياء في تركيا أمام الأجانب، قرار لك لا عليك
جاء في بيان صادر عن الموقع الرسمي لإدارة الهجرة التركية التابع لوزارة الداخلية أنّه تم رفع عدد الأحياء التي يمنع تثبيت عنوان السكن فيها من 781 إلى 1169 حيًا وذلك اعتبارًا من 1 تموز/يوليو.
تعافي السياحة في تركيا 2022
بعدما عصفت جائحة كورونا بدول العالم أجمع، تراجعت السياحة في كثير من الدول التي كانت رائدة في هذا المجال. فلم يعد بمقدور أحد على القيام بجولات سياحية
طرابزون تستقبل أحبائها السعوديين بعد غياب طويل
بعد انقطاع طال أمده بسبب جائحة كورونا، عاد السياح السعوديين إلى زيارة تركيا بغية الاستمتاع بعطلتهم الصيفية، وكانت طرابزون منزلهم الأول الذي اختاروه.
ثلاث أرقام قياسية لصالح تركيا
حسب استطلاع الرأي الذي أجرته مجلة ترافل آند ليجر (Travel + Leisure) فقد صوّت المسافرون لصالح مطار إسطنبول كثاني أفضل مطار دولي حول العالم.
مشروع استثنائي لحكومة تعنى بشعبها
طرحت الحكومة التركية مشروعًا سكنيًا وأراضي تصلح للبناء عليها ومناطق صناعية في كافة الولايات التركية، بقيمة 900 مليار دولار أمريكي بغرض تأمين سكن
تركيا بديلًا عن روسيا لكبار المستثمرين الغربيين
بحسب مكتب الاستثمار في رئاسة الجمهورية التركية، فقد كانت قيمة الاستثمارات الدولية المباشرة في البلاد 15 مليار دولار عام 2002، فيما تجاوزت 240 مليار دولار بنهاية 2021.
آلية جديدة لمنح الإقامات السياحية للقادمين الجدد إلى تركيا تعرف عليها 
ستعطى الإقامة السياحية للقادمين إلى تركيا لأول مرة لمدة 90 يوم فقط، إذ لا بد لمقدّمي الطلب تقديم أسباب ومبررات حقيقية
الإقامة السياحية لمدة عامين للفلسطينيين في تركيا
ما هي أهم الوعود التي قدمت من قبل الحكومة التركية للجالية الفلسطينية الماكثة لديها؟

مشاريع عقارية في تركيا

عقارات في تركيا

دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية