الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار 2020 - 2021

تاريخ آخر تحديث:: 2021-06-07
+ حجم الخط -
1 1904
 
تعتبر تركيا أحد الدول التي تستقطب المستثمرين للعقاريين من جميع أنحاء العالم ، ذلك بسبب ما تملك من مقومات عامة مثالية ، و قد تكللت التجارب الاستثمارية العقارية في تركيا بالنجاح المثمر لعدد هائل من المستثمرين ... نظراً لاجتماع ميزة الموقع ، و متانة الاقتصاد ، و البنية التحتية ، و النشاط السياحي ، و الأسعار المنافسة .. ، و على رأس هذه العوامل يأتي الدعم الحكومي ، حيث أولت الحكومة التركية قطاع العقارات بالغ العناية و الاهتمام ، و من أهم ما يجذب المستثمرين ، هو منحهم الإقامة العقارية عند شراءهم عقارهم ، ضمن سلسلة من الخطوات الروتينية .

لقد استحوذت فكرة
الحصول على الإقامة العقارية التركية لقاء شراء عقار فيها ، على إعجاب و اهتمام شريحة كبيرة من القادمين إلى تركيا  ، دعونا نغوض بتفاصيل الإقامة العقارية و متطلباتها أكثر فيما يلي ...

ما هي ميزات الحصول على الإقامة العقارية في تركيا ؟
_ تمكن الإقامة العقارية صاحبها من الاستقرار في تركيا ، وفق مدة محددة و التمتع بكامل الحقوق و الواجبات التركية ، و الحصول على الخدمات المختلفة ، من قبيل المواصلات ، و البيع و الشراء للسلع المختلفة .
_ حصولك على الإقامة العقارية ، لا يمكنك من التقدم
للحصول على الجنسية التركية ، إلا إذا كانت قيمة العقار تبلغ مئتي و خمسين ألف دولار أمريكي .
_ تشتبه
الإقامة العقارية بالإقامة السياحية إلى حد كبير ، إلا أن الإقامة العقارية أقوى و أفضل من حيث المدة

ما هي الأوراق المطلوبة منك للحصول على الإقامة العقارية ؟
_ ختم الدخول إلى تركيا .
_ حجز و تحديد موعد للمقابلة .
_ دفع المبالغ الضريبية المستحقة عليك ، و ضريبة الفيزا .
_ يجب أن يتواجد مالك
العقار في الدولة التركية .
_ سند ملكية العقار ( الطابو ) ، على أن يكون مصدقاً من قبل كاتب العدل .
_ خمس صور شخصية لكل فرد من أفراد العائلة .
_ تأمين صحي لكل فرد من أفراد العائلة في تركيا .
_ استخراج رقم للعقار من البلدية .
_ دفتر العائلة ، و شهادات الميلاد للأولاد دون عمر 18 عام .
_ جواز سفر صالح لمدة ست أشهر .
_ صورة عن عقد الإيجار ( في حال كان المالك يسكن في منزل آخر ) .
 
كما يقال أن الرسائل تعرف من عناوينها فعندما نقول إقامة عقارية فيتبين لنا من اسمها أنه عليك أن تتملك عقارا في تركيا ولكن لكي تنالها هناك شرط بسيط هو أنه يجب عليك أن تشتري عقارا سكنيا حصرا فإن كنت تملك عقارا تجاريا فإنك لن تحصل عليها ولا يهم القيمة المالية للعقار المهم أنه سكنيا ولا يشترط مدينة دون أخرى فجميع الولايات والمحافظات تمنحك الإقامة العقارية ، بالإضافة إلى أننا يمكننا أن نعد شروط الحصول على الإقامة العقارية في تركيا هي ذاتها شروط التملك العقاري فإنك بحصولك على عقار في تركيا كأنك حصلت على الإقامة العقارية ، ولكن يجب التنويه إلى أن هناك سببان يمنعانك من الحصول على الإقامة العقارية السبب الأول هو إن كنت صاحب جنسية محظور عليها التملك في تركيا ككوريا الشمالية وأرمينيا مثلا ، والسبب الثاني هو ألا يكون العقار متواجد ضمن منطقة أمنية أو عسكرية.
-من هم الأشخاص الذين يستحقون الحصول على الإقامة العقارية في تركيا عن طريق تملك العقارات في تركيا:
من المؤكد هناك أشخاص معينين يستطيعون الحصول على هذه الإقامة وخاصة بعد شراء العقار في تركيا، وهم مالك العقار الذي سجل العقار باسمه وزوجته وأولاده الذين دون سن الثامنة عشرة من عمرهم، أما من هو متزوج من أكثر من زوجة واحدة فلا يمكنه أن يعطيها إلا لواحدة منهن، أما بالنسبة للأولاد فيستطيع أن يحصلوا على الإقامة العقارية حتى وإن لم يكونوا من زوجة واحدة ما دامت أعمارهم تحت السن القانوني، وفي حال طلقت الزوجة من زوجها فتسحب منها الإقامة العقارية على الفور ويمكن أن تستبدل بإقامة سياحية صالحة لمدة سنة 
 
-ما هي إجراءات الحصول على الإقامة العقارية في تركيا:
لا بد من وجود مسار تمشي عليه لكي تصبح الإقامة العقارية في حوزتك ، فبداية عليك أن تشتري عقارا على الأرض التركية وتستخرج وثيقة سند الملكية التي تقول بأن العقار في تركيا أصبح باسمك أصولا ، وفيما بعد عليك أن تحجز موعدا للمقابلة وعند حلول الموعد المحدد يجب أن تحضر بشكل شخصي ويكون معك كافة الأوراق المطلوبة ، كما أنه يجب عليك أن تدفع رسوم مالية للإقامة العقارية في تركيا ، هذه الخطوات عليك أن تقوم بها داخل المبنى المخصص للمقابلة وفيما بعد عليك الانتظار حتى يتم الموافقة على طلبك من قبل الجهة المختصة ويتم إرسال الإقامة إلى عنوانك المقيد لديهم ، وفي حال أردت أن تجدد الإقامة عند انتهاء صلاحيتها فسيكون عليك أن تقوم وتحضر لنفس الخطوات التي قمت بها في المرة الأولى.
 
-ما هو ما الذي يحدد سعر العقار في تركيا الذي عن طريقه ستحصل على الإقامة العقارية فيها:
بداية عليك أن تكون متيقظا للموقع الذي يتواجد فيه العقار في تركيا فيجب أن يكون قريب من مراكز التسوق ومحطات المواصلات في المدينة أو قريبا من المراكز التاريخية، كما أن عمر البناء لها دور في تحديد سعره قديما كان أم حديثا، بالإضافة إلى عامل مساحة العقار في تركيا، وعلاوة على ذلك فإن العقار في تركيا إن كان قريبا من المعالم الحيوية يكون سعره باهظا نوعا ما.
التملك العقاري في تركيا هو من أهم وسائل الحصول على الإقامة العقارية فيها ومن أسهلها أيضا.

أما عن التكاليف المرتبطة بعملية استخراج الإقامة العقارية ..
_ أجور المكتب أو الشركة العقارية المشرفة على استخراجها .
_ تكاليف ترجمة و توثيق أوراق و ثبوتيات مطلوبة .
_ ضريبة
استخراج الإقامة العقارية .
_ تكاليف التأمين الصحي .
 
 
تتمتع تركيا بحركة استثمارية نشيطة في مجال العقارات ، و يكثر رواد السوق العقاري يوماً بعد يوم ، حيث نجد في تركيا تنوعاً عقارياً شديداً و ملحوظاً ، فيوجد المنازل و الفلل و الشقق السكنية و الفندقية ، و المطاعم ، و المقاهي ، و المسابح ، و المنتجعات ، و المجمعات السكنية الضخمة ، و مشاريع التطوير العقاري .
و تتوافر هذه المشاريع في شتى بقاع الأراضي التركية  ، من ولايات و ضواحي ، و تتفاوت خصائصها المكانية و السياحية و العقارية .. باختلاف الولاية و الموقع ، و تبقى الإقامة العقارية شرطاً أساسياً و جوهرياً ، لتتمكن من دخول الأراضي التركية و الانخراط بسوقها العقاري كيفما تشاء ، و بشكل شرعي ! ، كما تعتبر عملية الحصول على الإقامة العقارية التركية ، عملية بسيطة و سلسة ، يتم إنجازها بسلسلة خطوات سهلة ! ، كما تختص الإقامة العقارية ، بالمستثمرين العقاريين و بيع و شراء العقارات .. و هناك أنواع مختلفة من الإقامات الأخرى .
 
تحرير فريق مرساة العقارية©
 

 
 
مقالات ذات صلة :                                             
 
 
الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار | شقق رخيصة للبيع في تركيا | أسعار العقار في تركيا | شراء عقار في تركيا
#مرساة_العقارية #شقق_تمليك #عقارات_اسطنبول
 
 
تحرير فريق مرساة العقارية©
 

تاريخ آخر تحديث:: 2021-06-07
مقالات عقارية
شاهد فيديو
شقق بالتقسيط
مشاريع مميزة
دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية

جميع الحقوق محفوظة لموقع مرساة العقارية 2021