ما هي الضرائب التي تدفع عند شراء شقة في تركيا 2020 - 2021

تاريخ آخر تحديث:: 2021-10-02
+ حجم الخط -
11 9908
معلومات مفصلة يجب على المستثمر معرفتها حول الإجراءات القانونية في تركيا قبل شراء أي عقار، ومن أهم هذه الإجراءات هي تلك المتعلقة بالضرائب التي يدفعها المستثمر عادة عند انهاء أي صفقة عقارية، للاطلاع على هذه التفاصيل أعد الفريق القانوني لشركة مرساة العقارية هذا المقال

ستقرأ في هذا المقال
-ما هي
الضرائب العقارية في تركيا
-الضرائب العقارية التي تدفع لمرة واحدة
-رسوم ضرائب البلدية
-ضرائب
العقارات الشهرية
-الفئات التي تعفى من دفع ضرائب
بداية ، ما هي الضرائب العقارية في تركيا؟
هي مبالغ عينية يتم احتسابها على المشتري أو البائع أو كليهما، يتم دفعها لدائرة الضرائب العقارية في تركيا عند شراء عقار أو نقل ملكيته ، هناك تفاصيل خاصة بهذه الضرائب، ما هي قيمة الضرائب العقارية في تركيا ؟ومتى تُدفع؟ ماهي أنواعها؟وهل تدفع مرة واحدة أم سنوياً أو شهرياً؟
قبل الحديث عن الضرائب العقارية في تركيا يجب أن ندرك أنّه لا يوجد أية ضرائب إضافية على الأجانب عند شرائهم عقارات في تركيا أو بيعها أو نقل ملكيتها أو توريثها، إلا تلك الضرائب العقارية التي يدفعها أي تركي يقوم بنفس المعاملة ، لذا ننصح بالتعامل مع شركات عقارية موثوقة و عدم تصديق أي شائعات خارجية في سياق هذا الموضوع .
 
 الضرائب  عند شراء شقة في تركيا
 
ما هي الضرائب العقارية في تركيا التي تدفع لمرة واحدة؟
*ضريبة القيمة المُضافة
يتم احتساب قيمة هذه الضريبة من سعر العقار في السوق ،تتراوح نسبتها مابين 1% إلى 18% ، حيث أنّ كلاً من نوع العقار و منطقته ومستوى البناء وسعر المتر الواحد للأرض القائم عليها العقار تعتبر عواملاً تؤثر في تحديد قيمة الضريبة المُضافة ، كما أنّ هذه القيمة لا تُحسب من مساحة العقار الإجمالية إنما من صافي المساحة ،وتدفع هذه الضريبة العقارية لمرة واحدة عند شراء عقار في تركيا .
 
* نبذة عن التاريخ القريب لهذه الضريبة العقارية:
شهدت تركيا لمدة سنة ونصف تقريباً إلغاء الضريبة المضافة على الأجانب الذين يشترون عقارات في تركيا ويحولون سعر العقار بالدولار أو اليورو من خارج تركيا، فيما يشبه المعاملة التي يتلقاها المغتربون الأتراك.
لكن مع الأسف انتهى هذا الحسم في نهاية آذار 2019 ، على أية حال يبدو أنه من المتوقع بشكل كبير عودة مثل هذه الحسومات في فترات لاحقة، حيث يدرك الأتراك تماماً أنّ الحسومات على الضرائب العقارية في تركيا تزيد من رغبة المشترين الأجانب بالتملك العقاري في تركيا.
 
* تعرّف على تفاصيل ضريبة الطابو العقاري (يقصد بها تكاليف تسجيل العقار في تركيا)
تُفرض هذه الضريبة عند تسجيل سندات الملكية، أي عند تسجيل سند الطابو في دائرة السجل العقاري في تركيا.
تعادل قيمتها 4% من سعر العقار المحدد في عقد البيع ،يدفع المبلغ عادةً كلاً من البائع والمشتري على حدّ سواء، أي أن على البائع أن يدفع ضريبة عقارية مقدارها 2% عند تملّك عقار في تركيا وهذه النسبة خاصة لعمليات بيع العقارات الصغيرة كالمنازل والشقق والفلل في تركيا.
كذلك عند نقل ملكية عقار في تركيا من المالك إلى الورثة الشرعيين ، فإنّهم يدفعون هذا الضريبة ضمن إجراءات نقل الملكية.
 
*رسوم ضرائب البلدية على العقارات في تركيا
تفرض البلديات التركية على العقارات المنشأة ضمن المنطقة الواقعة تحت خدمة البلدية رسوماً سنوية قدرها (0.03%) من قيمة العقار ، تدفع هذه الضريبة مقابل الخدمات التي تقوم بها البلديات التركية.
 
*رسوم التأمين على العقارات في تركيا ضد الزلازل والكوارث الطبيعية ،و هي ضريبة سنوية يدفعها مالك العقار في تركيا لتأمين منزله ضد الكوارث الطبيعية والزلازل ، وتساوي ما قيمته 2 دولار أمريكي لكل متر مربع من مساحة العقار .
 
ضرائب عقارات تركيا
ما هي ضرائب العقارات الشهرية في تركيا ؟
هي الرسوم التي يدفعها مالكو العقارات للشركة المشرفة على المجمع السكني، وتعرف في تركيا باسم “العائدات”، تقدّر وسطياً بين 1ـ2 دولار لكل متر مربع من العقار .
 
هذه العائدات تعد مقابلاً للخدمات التي يقدمها المجمع السكني كالملاعب والمسابح والحدائق بالإضافة إلى رواتب العمال و النظافة والصيانة، وموظفي الأمن والحراسة حيث تختلف قيمة هذه الرسوم من مجمع لآخر تبعاً لنوعية الخدمات والرفاهية التي يحصل عليها المقيمون في المجمع ، و حتى في المنازل المنفردة أي التي تقبع خارج المجمعات السكنية، والتي لا تتمتع بجميع الخدمات، فقد يكون هناك عوائد تدفعها لموظفي تنظيف الدرج والممرات ،أو تكاليف المصعد ونحو ذلك ،وغالباً ما تكون هذه الضريبة منخفضة جداً ولا تتجاوز الـ 10 دولار إلى 25 دولار شهرياً ، و هي لا تعتبر ضريبة عقارية بحد ذاتها ، فهي شيء روتيني من متطلبات الحياة اليومية .
 
نعرض لكم هنا لمحة عن رسوم الكهرباء والماء في تركيا :
هناك نوعان من الرسوم لخدمات الكهرباء و الماء في تركيا: النوع الأول، يُدفع هذا الرسم لمرة واحدة فقط عند تسجيل عداد الكهرباء أو الماء ، والثاني يضم الفواتير الشهرية.
 
تدفع رسوم تسجيل العدادات لمرة واحدة فقط ، يعد هذا المبلغ بمثابة "تأمين" يتم دفعه عند تسجيل عدادات الكهرباء والماء، و ليس كضريبة عقارية ،يتم دفعه لدى مكاتب رسمية متخصصة لتنظيم شؤون هذه الخدمات، يدفع عند التسجيل لأول مرة، و عند نقل الملكية من شخص لآخر أيضاً تحتاج إلى دفع رسوم نقل، و الشيء المميز بالأمر أنه يمكن أن يدفع هذه الرسوم المستأجرون، إذا قام مالك العقار بتسجيل خدمتي الكهرباء والماء باسم المستأجر.
 
في ختام الكلام نكون قد عرضنا لكم جميع الضرائب العقارية التي يترتب عليكم أخذها بالحسبات عند نيتكم شراء عقار في تركيا ، وتطرقنا إلى كل ما يهمكم من الأمر حتى أدق تفاصيل الضرائب العقارية و رسومها ، تزويدكم بمعلومات دقيقة عن السوق العقارية التركية هو مهمتنا !
 
-الضرائب العقارية في تركيا والتي تدفع بشكل سنوي:
أولا هناك ضريبة تدفع عن العقار في تركيا تسمى الضريبة العقارية السنوية، هذه الضريبة ستدفعها في حال كنت أجنبيا أم مواطن أصلي ومن اسمها تعرف الأمور، فيجب عليك أن تدفع تلك الضريبة في كل سنة مرة.
وهناك نوع ثاني من الضرائب العقارية وتسمى ضريبة الأرباح العقارية، ففي حال كنت تملك رأس مال واشتريت به عقارا في تركيا وقررت أن تبيعه قبل أن تتجاوز الخمس سنوات من تاريخ شراءه، فإنك سيتوجب عليك أن تدفع ضريبة عن هذا العقار الذي ربحت فيه، وإن لم تبع عقارك إلا بعد أن تتجاوز الخمس سنوات من تاريخ شراءك لهذا العقار، فإنك لن تدفع ضرائبا مطلقا عن ربحك في هذا العقار، وهذا سيكون في صالحك في المقام الأول؛ لأنك ستعفى من دفع الضرائب أولا وسيزيد الربح في عقارك التركي ثانيا.
 
-عقوبة من يتأخر عن دفع ضرائب العقار في تركيا:
في بداية الأمر فإن من يتأخر في دفع الضريبة سيترتب عليه غرامة مالية عن كل مرة تأخر فيها عن الدفع، وفي حال تأخرت كثيرا في دفعها فإن هذه الغرامة ستزداد كثيرا ربما تصل لقيمة أكبر من الضريبة الأساسية.
-الفئات التي تعفى من دفع ضرائب العقارات في تركيا:
هناك معفيين من دفع الضرائب ولكن في حالات قليلة محدودة، كأن يكون هذا الشخص لا يملك سوى عقار واحد لا غير فهذا يعد من الذين لا غرامة عليهم، أيضا أقارب الشهداء والعاطلين عن العمل والمعوقين ولكن هذا الصنف يكن مشروط بقوانين معينة لكي يتم إعفائهم.
 
-الضرائب التي تدفع عن العقار في تركيا بشكل شهري:
عادة ما تكون هذه الضرائب موجودة في المجمعات السكنية الكبرى في تركيا وتدفع مقابل الخدمات المتطورة والكثيرة والتي تأتي مع العقار في تركيا، وتختلف الضريبة التي تدفع من مجمع عقاري لمجمع أخر فهناك من يقدم محسنات أكثر من الأخرين، فعلى هذا المبدأ يتم الاعتماد في تحديد المبلغ الضريبي الذي سيدفع، صحيح أن هذا الأمر مقتصر على المجمعات السكنية الكبرى، ولكن لا يخلو الأمر من وجود بعض الضرائب التي تكون في العقارات الصغرة، ولكنها ضرائب قليلة كحجم تلك العقارات وحسب الخدمات المقدمة فيها.
 
-هل من الممكن أن يتهرب المرء من دفع مستحقاته الضريبية عن العقار في تركيا ؟
أثبتت الجهات المعنية أن هناك حالات تهرب واضحة من دفع الضرائب عن العقارات في تركيا، مثلا تقديم ثبوتيات غير صحيحة تكون عكس الواقع والحقيقة، وفي حال كنت من المعفيين من دفع الضرائب حقا، فعليك أن تقدم وثائق صحيحة حقيقية وليست مزورة.
-من الضرائب التي تدفع لمرة واحدة في تركيا:
 من الضرائب التي يتوجب عليك دفعها عند شراء عقار في تركيا هي ضريبة سند الملكية العقاري، وهي تدفع مرة واحدة فقط تكون هذه المرة عند بيعك أو شرائك لعقار ما، وتكون القيمة المستحقة للدفع حوالي الأربعة بالمئة من قيمة العقار الإجمالي وتدفع مشاطرة بين الشاري والبائع هذا هو القانون المفروض عليها ولكن في واقع الحال هو أن المشتري هو من يدفع كل المبلغ المستحق دفعه.
 فيتبين لنا أن دفع الضرائب عن العقارات في تركيا يعد أمر طبيعي للغاية غير متوحدة تركيا فيه وحدها، كما أن القيمة التي ستدفع معقولة غير باهظة لا يمكن تحملها
 
تحتلف أنواع الضرائب في تركيا باختلاف نوع الاستثمار فعلى سبيل المثال يمكن أن يدفع المستثمر ضريبة القيمة المضافة 1% أو 18% لنفس مواصفات العقار، مع فارق أن العقار الأول يحمل مواصفات سكنية والثاني مسجل على أنه عقار تجاري، لهذا فإن الاستعانة بفريق محترف كفريق شركة مرساة العقارية هو ضمان لك لاستثمار بآمان في تركيا، للاستشارات القانونية يمكنكم التواصل مغ فريق شركة مرساة العقارية من خلال موقع mersat.net  
 
قناة إسطنبول الجديدة ... سر تتضاعف أموال المستثمرين على ضفاف البوسفور الجديد

تحرير فريق مرساة العقارية©

مقالات ذات صلة :                                             
 
الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار | شقق رخيصة للبيع في تركيا | أسعار العقار في تركيا | شراء عقار في تركيا
#مرساة_العقارية #شقق_تمليك #عقارات_اسطنبول
 
 

تاريخ آخر تحديث::2021-10-02
مقالات عقارية
شاهد فيديو
شقق بالتقسيط
مشاريع مميزة

مشاريع فاخرة في تركيا

عقارات في تركيا

دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية

جميع الحقوق محفوظة لموقع مرساة العقارية 2021