مصطلحات في السوق العقارية

تاريخ آخر تحديث:: 2021-06-07
+ حجم الخط -
0 653
في كل مكان تذهب إليه في العالم ستجد خصائصا محددة ومعينة يتميز بها عن غيره من الأماكن الأخرى، وفي حال ذهبت لتركيا فمن المؤكد أنك ستجد الكثير من الأشياء التي تجعل من هذا المكان بحجمه الواسع والكبير أشياء خاصة به لا توجد في غيره من الأماكن وفي حال دخلت في عمق السوق العقاري التركي فهنا لا بد وأنك ستجد العجب فهذا المكان أو هذا القطاع في تركيا يتميز بكثير من الأشياء وخاصة المصطلحات العقارية، فإن كنت محبا لأن تتعرف على هذه المصطلحات في تركيا سيكون عليك أن تتابع معنا المقال التالي.

-ما هي أهم المصطلحات الموجودة في السوق العقاري:
1-الزبون أو الشاري:

لا بد أن يكون الشاري أو الزبون في تركيا من العناصر المهمة للغاية فهومن الأشياء الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها على الإطلاق، ودائما يجب أن يكون هذا الزبون تتوفر لديه عدة جوانب كأن يكون راضيا عن البيع والشراء وأن تتوفر لديه الأموال للشراء، وأيضا في تركيا هناك من يطلق عليه لقب العميل.

2-المالك أو الشخص الذي ينوي البيع:
أيضا من العناصر المهمة الموجودة في سوق العقارات في تركيا هو الشخص الذي يكون مالكا للعقار أو الشخص البائع وهذا أيضا من العناصر التي لا يمكن أن يستغنى عنها على الإطلاق وهو من ينقل العقار للشخص الأخر الذي هو العميل وطبعا هذا يكون مقابل مالا يكون ثمنا للعقار الذي تم بيعه.

3-سمسار العقارات:
إن لوجود سمسار العقارات في تركيا أهمية بالغة ولكن يجب أن تدرك أن هذا السمسار غير مقتصر الوجود على تركيا فقط بل هو موجود في كافة بلدان العالم، ولكن في تركيا هو ذو وضع مغاير لما عليه في غيرها من البلدان الأخرى فهو لا يستطيع أن يعمل في هذا المجال إلا بعد أن يكون قد حصل على رخصة تخوله لأن يقوم بهذا العمل، وأيضا هذا السمسار لا يعمل بشكل مجاني بل مقابل عمولة أو نسبة مالية.

4-التسويق العقاري: 
إن مصطلح التسويق العقاري في تركيا قد شاع ذكره كثيرا ولا يمكن في غالب الأحيان أن يتم الاستغناء عنه فتركيا بلد كبير وذو مساحات شاسعة وخيارات متعددة فإن كنت أجنبيا عن هذا البلد فلا بد أن هناك الكثير من الأمور التي تنقصك معرفتها ولكن وجود شركات التسويق العقاري ستخفف عنك الكثير من الوقت والجهد والمال وستلبي رغباتك في العقار الذي تبغي شرائه قدر الإمكان، وهذه الشركة تأخذ عمولة مالية كذلك ولكنها ليست كبيرة.

5-الاستثمار العقاري:
في الآونة الأخيرة شاع وتردد صدى مصطلح الاستثمار العقاري في تركيا كثيرا فالكثير من الأشخاص حول العالم يتحدثون بهذا الشأن في الوقت الحاضر وجاءت كلمة الاستثمار أي من التكاثر والتداول في العملة وهذا يكون إما عن طريق بيع وشراء العقارات أو عن طريق تأجيرها أو ما شابه ذلك من أمور.
 

6-التشطيبات:
هذا المصطلح الذي يدعى بالتشطيبات هو كثير الاستخدام في تركيا ويستخدم بشكل خاص عندما يوشك العقار أن ينتهي من أعمال البناء والصيانة، وعندما تسمع بهذا المصطلح في تركيا فاعلم أنك على وشك أن تستلم عقارك فهو أصبح جاهزا لكي تستخدمه فيما تريد.

7-العربون:
أيضا هذا المصطلح يستخدم في كثير من الأماكن في العالم في مجال العقارات وتركيا واحدة منهم والترجمة الصحيحة لمصطلح العربون هي الدفعة المالية الأولى التي تدفع لشراء العقارات في تركيا ويجب أن تعلم بمجرد دفعها فإنك لن تستطيع أن تسترجعها مطلقا حتى وإن قررت الانسحاب من شراء العقار كله، وهو مهم كذلك الأمر لأنه يضمن لك أن العقار الذي وقع خيارك عليه لن يكن لأحد غيرك.

8-شقق دوبلكس:
 وتكون هذه الشقق عبارة عن طابقين مرتبطين مع بعضهما البعض بوساطة سلم أو درج داخلي أي داخل المنزل، وكل طابق يعد شقة كاملة منفصلة عن الأخرى، يوجد في كل طابق منتفعات وغرفة جلوس فيمكن بطابق واحد أن تستغني عن النزول إلى الطابق الأخر، وإذا أردت فيمكنك أن تجعل الطابق السفلي للمعيشة الطابق العلوي لغرف النوم وما شابه.

9-التقييم العقاري:
يعتبر التقييم العقاري من الأشياء التي لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها مطلقا فهو الأساس الذي يعتمد عليه في أي معاملة بيع وشراء في تركيا مهما كان النوع العقاري فهو من سيضمن لك أنك لن تخسر شيئا من مالك في خداع او احتيال ما، وما يجعل من هذا التقييم وثيقة ذات ضمانة كبيرة وذلك لأنها تنظم وتكتب ضمن دوائر الدولة وبإشراف الحكومة التركية، لذلك إن كنت في صدد التملك العقاري في تركيا فاحرص على حصولك على هذا التقييم لأنه المنصف بالنسبة لك.

10-التطوير العقاري:
لا بد لنا أن نذكر أن التطوير العقاري في تركيا أصبح من الحاجات الأساسية في تركيا ويعتمد عليها كثيرا في الوقت الحاضر لما لها من فوائد تعود على جميع الأطراف التركية، وهناك الكثير من الشركات التي تخصصت بهذا الشأن، لذلك إن احتجت لأن تجري أي تعديل على عقارك التركي فلا تنسى أن تأخذ بمشورة أصحاب الشأن.

أخيرا في نهاية تناولنا لموضوع المصطلحات الموجودة في السوق العقاري التركي يتبين لنا أن هذا المجال واسع وكثير العمق ولم نذكر منه إلا الفتات فإن رغبت بالتملك العقاري في تركيا سيكون عليك أن تطلع على تلك المصطلحات كافة.
 
قناة إسطنبول الجديدة ... سر تتضاعف أموال المستثمرين على ضفاف البوسفور الجديد
 
 
 
تحرير فريق مرساة العقارية©

مقالات ذات صلة :                                             
 
الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار | شقق رخيصة للبيع في تركيا | أسعار العقار في تركيا | شراء عقار في تركيا
#مرساة_العقارية #شقق_تمليك #عقارات_اسطنبول

تاريخ آخر تحديث:: 2021-06-07
مقالات عقارية
شاهد فيديو
شقق بالتقسيط
مشاريع مميزة
دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية

جميع الحقوق محفوظة لموقع مرساة العقارية 2021