{ الإقامة السياحية في تركيا 2023 | مرساة العقارية | خبراء العقار نصنع القرار
الإقامة السياحية في تركيا 2022

الإقامة السياحية في تركيا 2023

تاريخ آخر تحديث: 2023-08-29
+ حجم الخط -
1 5272

الإقامة السياحية في تركيا 2023

الإقامة السياحية في تركيا هي واحدة من أنواع الإقامات المهمة في تركيا والتي أصدرتها الحكومة التركية تشجيعاً منها على تنشيط الحركة السياحية في تركيا، حيث تعتبر تركيا بلد سياحي بالدرجة الأولى، فهي تمتلك مقومات التميز في مجال قطاع السياحة، سواء من حيث الطبيعة الصارخة بالجمال والروعة والتنوع ما بين الغابات والحدائق والمساحات الخضراء، وما بين البحار والبحيرات والأنهار والشلالات التي تغني الطبيعة في تركيا بالحيوية والإنعاش، فضلاً عن الاهتمام الحكومي الفائق باستثمار الطبيعة بالشكل الأمثل عن طريق الاستثمار العقاري في مجال العقارات السياحية  كالمنشآت السياحية والشقق السياحية ومدن الألعاب والمطاعم والفنادق والمنتزهات التي تقدم خدمات سياحية تضاهي الخدمات الأوروبية.
 

الإقامة السياحية في تركيا 2022
أنواع الإقامات في تركيا

الإقامة السياحية (بطاقة حمراء)

لا أحد يختلف على أن تركيا هي الوجهة السياحية الأجمل على الإطلاق في منطقة حوض المتوسط وهي محط أنظار السياح العرب والأجانب وتشهد الحركة السياحية في تركيا نشاطاً ملحوظاً في كافة فصول السنة فكل من دخل تركيا بتأشيرة سياحية يحق له الحصول على الإقامة السياحية دون قيد أو شرط.


الإقامة الإنسانية

كثيرة هي الحالات الإنسانية الموجودة في المجتمع التركي جراء الكوارث الإنسانية الناجمة عن الحروب البشعة المتوالية على المنطقة، إلا أنه هناك حالات إنسانية حرجة جداً تمنح بموجبها الحكومة التركية هؤلاء المتضررون الإقامة الإنسانية كنوع من التعاطف مع أوضاعهم المأساوية وللاستفادة  من ميزات معينة بموجب هذه الإقامة.

 

الإقامة الدراسية

تعتبر الجامعات التركية من ضمن الجامعات المتطورة علمياً والمواكبة للأبحاث العلمية والعالمية وهي تفتح المجال أمام الثروات الفكرية  البشرية للانضمام إلى منظومتها التعليمية فربطت التحصيل العلمي للطالب في الجامعات التركية بإمكانية الحصول على إقامة الطالب طالما هو طالب مسجل في إحدى الجامعات التركية ويستطيع بموجبها العمل أيضاً بعد الحصول على الترخيص المناسب. 


الإقامة العائلية 

ويحصل عليها الذين أقدموا على خطوة الارتباط من مواطن تركي أو مواطنة تركية من باب التشجيع على الاندماج في المجتمع التركي وتوطيد أواصر العلاقات الاجتماعية.


إقامة العمل ( بطاقة زرقاء)

يحصل عليها جميع العاملين في الدولة التركية من موظفين وأطباء ومعلمين وأصحاب مشاريع تجارية وصناعية في حال ساهموا بعد مضي خمس سنوات بدعم الاقتصاد التركي بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق إقامة مشروع معين أو المشاركة في القطاع الصناعي أو التجاري أو العمل بمكان معين فبإمكانه الحصول على إقامة عمل مما سوف يسهل عليه الحصول على الجنسية التركية ويجعل فرصته أوفر من غيره.


الإقامة الدائمة

وهي إقامة مدى الحياة تسمح للحاصل عليها بالسفر من وإلى تركيا بدون فيزا وبشكل مباشر، يحصل عليها الأجنبي بعد إقامته على الأراضي التركية لمدة ثمان سنوات متواصلة.


الإقامة العقارية

من الخطوات التي سنتها تركيا لتشجيع استثمار الأجانب في القطاع العقاري من أجل دعم الاقتصاد التركي وتشجيع الاستثمار العقاري في تركيا عن طريق  شراء عقار لا تقل قيمته عن 75 ألف دولار أميركي الحصول على الإقامة العقارية، ولا بد من دفع قيمة العقار عن طريق حوالة مصرفية ومن ثم تقديم هذه الحوالة مع الأوراق الأخرى المطلوبة ضمن ملف التقديم على الإقامة العقارية, وعليك القيام بهذه الخطوة مهما كنت متخوفاً من موضوع نقل الملكية  إليك من قبل البائع فشرائك العقار عن طريق شركات عقارية موثوقة تضمن لك حقك وكذلك توكيلك لمحامي  يرشدك إلى الخطوات اللازمة  فلن تقع في مطب الاحتيال العقاري ولو تكبدت مقابل ذلك بعض المصاريف لقاء الإضافية ، مع ملاحظة عدم بيع العقار قبل مضي ثلاث سنوات من تاريخ الشراء.
 

الإقامة السياحية في تركيا

شروط الحصول على الإقامة السياحية في تركيا

  1. ألا يكون الزائر قد دخل إلى تركيا بنوع آخر من أنواع الإقامات كإقامة العمل مثلاً.
  2. يجب أن يكون جواز سفر الزائر فيه مدة شهرين كحد أدنى صالحة للاستخدام زيادة عن مدة الإقامة السياحية وهي سنة كاملة لجميع الزائرين وخم سنوات لسكان قبرص.
  3. يشترط في بعض الأحيان أن يكون الشخص الذي يرغب في الحصول على الإقامة السياحية موجوداً على الأراضي التركية.
  4. كما يشترط في بعض الأحيان فتح حساب بنكي في أحد المصارف التركية بقيمة ستة آلاف دولار كنقطة قوة للحصول على الإقامة السياحية.
  5. من شروط الحصول على الإقامة السياحية عدم تجاوز المدة القانونية المسموح بها قبل البدء بالتقديم على الإقامة السياحية.

الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة السياحية في تركيا

  • عقد إيجار لأحد العقارات السكنية في تركيا مدته لا تقل عن عام مصدق من دائرة النفوس.
  • صورة عن جواز السفر مصدقة لدى كاتب العدل.
  • أربع صور شخصية خلفية بيضاء.
  • تأمين صحي شامل مدته تتراوح من سنة إلى سنتين.
  • استخراج الرقم الضريبي وهو رقم لا بد منه لكل شخص لا يحمل الجنسية التركية من أجل تسيير كافة أنواع المعاملات.

كيفية استخراج الإقامة السياحية في تركيا

  1. تجهيز الأوراق الرسمية المطلوبة السابقة.
  2. الدخول إلى المنصة الالكترونية الخاصة بالإقامة السياحية.
  3. حجز موعد المقابلة وطباعته.
  4. الذهاب شخصياً إلى موعد المقابلة  ولا يجوز ذهاب نائباً عنك.
  5. دفع الرسوم المطلوبة المفروضة من دائرة الضرائب على استخراج الإقامة السياحية.
  6. استلام الإيصال وتقديمه للموظف المختص ليتم استبداله بوثيقة رسمية تعطيك الرعية القانونية المؤقتة للتنقل في تركيا ريثما يتم استصدار الإقامة السياحية وربما يستغرق ذلك ستون يوماً.

مزايا الإقامة السياحية في تركيا

  • تتيح الإقامة السياحية للحاصلين عليها الإقامة في تركيا والخروج منها والدخول إليها من دون أوراق أو تأشيرات أو إجراءات أخرى .
  • تشجيع الحركة السياحية بسبب سهولة الحصول على الإقامة السياحية.
  • التشجيع على إقامة المشاريع العقارية ضمن مدة الإقامة السياحية في تركيا
  • خلق فرص عمل في جميع المجالات عموماً وفي مجال قطاع السياحة خصوصاً

هل تقودك الإقامة السياحية في تركيا نحو الجنسية التركية؟

يشترط للحصول على الجنسية التركية الإقامة لمدة خمس سنوات متواصلة كحد لأدنى على الأراضي التركية، وهذا ما لا تحققه الإقامة السياحية التي لا تتجاوز مدتها سنة واحدة فقط، إلا في حال تم تجديد هذه الإقامة بشكل دوري بحيث يصبح مجمل سنوات الإقامة في تركيا خمس سنوات  وبذلك يكون قد تحقق الشرط المبدئي مع ضرورة توفر شروط أخرى داعمة للحصول على الجنسية التركية، مثل متابعة الدراسة في أحد الجامعات التركية، أو شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار أميركي ، أو إقامة مشروع اقتصادي يثبت المقدرة المادية للراغبين في الحصول على الجنسية التركية أو الزواج من تركي الجنسية بعد مضي ثلاث سنوات كحد أدنى على عقد الزواج نوعاً من التشجيع على الاندماج في المجتمع التركي.
كنا معكم بكل الخطوات و المعلومات المطلوبة من أجل الحصول على الإقامة التركية، وتبقى فرصة القيام بجولة سياحية في أرجاء  تركيا والاستمتاع بالحياة المتطورة والمدنية وتعدد الثقافات وزيارة أجمل الأماكن الطبيعية على وجه الأرض، وأفخم المراكز التجارية  وأروع المعالم السياحية التي تعود لحقب زمنية ضاربة في القدم هي المكسب  الحقيقي الذي لن يتكرر.

 
 
تحرير فريق مرساة العقارية©
 

 
الوسم
الإقامة السياحية في تركيا | الإقامة في تركيا | شروط الإقامة السياحية | أنواع الإقامات في تركيا | مرساة العقارية
 


مقالات ذات صلة :                                             

تاريخ آخر تحديث::2023-08-29

مقالات عقارية

سوق العقارات في إسطنبول خيار المستثمرين الأمثل
تعتبر مدينة إسطنبول وجهة الملايين للسياح وللمستثمرين الراغبين بشراء عقار في تركيا ,فما هي أنواع العقارات فيها ؟
اكتشف لماذا يجب التعامل مع شركة عقارية موثوقة
مرساة العقارية تنصح بالتعامل مع الشركات العقارية دائماً و عدم الاستماع إلى الشائعات
الدليل الشامل لكل ما يتعلق بشراء عقار في تركيا
هل أنت مقًدم على الاستثمار العقاري في تركيا؟ إليك كل ما تريد أن تعرفه عن الاستثمار في تركيا
شرفة طورلو الزجاجية
شرفة طورلو الزجاجية، شرفةٌ زجاجيّة جميلةٌ لمحبّي الأدرينيلين والإثاة والتشويق
برج أسانسور من معالم إزمير الساحرة
تسعى تركيا في كلّ يومٍ إلى دعم السياحة والمجال السياحيّ في تركيا لرفع اقتصاد البلد أولاً من خلال زيارة السيّاح للأماكن الطبيعيّة الخلّابة
ما هي مقومات الاستثمار في تركيا ؟
تعرف على مقومات الاستثمار في تركيا و الخصائص التي يجب مراعاتها عند شراء العقار الاستثماري
مميزات جواز السفر التركي 2023
أسباب كثيرة تدفع الكثيرين من العرب إلى الاستفسار عن إمكانيّة الحصول على جواز السفر التركيّ مع الإيجابيّات الكثيرة التي يمنحها لمن يحمله
ضريبة الأملاك السنويّة
ما هي ضريبة الأملاك السنويّة؟ وما هي قيمتها؟
جزر الأميرات أجمل الجزر في تركيا
جزر الأميرات في إسطنبول: جوهرة بحر مرمرة تضم تاريخاً وجمالاً استثنائيين، مع معالم ثقافية وطبيعية تجذب الزوار للاستمتاع بسحر فريد يمزج بين التاريخ والهدوء الطبيعي.
منطقة أرناؤوط كوي
هل ترغب بالاستثمار العقاري في منطقة أرناؤوط كوي؟ كل ما يهمك عن أرناؤوط كوي تجده في مقالنا

أخبار عقارية

قرار جديد خاص بالإقامة العقارية في تركيا
تعرف على القرار الجديد بخصوص الإقامة العقارية في تركيا، حيث يشترط الحصول على إقامة عقارية أن يكون سعر العقار المراد شراؤه 200 ألف دولار أو أكثر،
المملكة المتحدة تستثمر في تركيا بقيمة أربعة مليارات دولار أمريكي
تداولت تقارير تداولتها بعض الصحف ومنها وكالة الأناضول التركية عن تخطيط شركة Hive Energy البريطانية بدعم من غرفة التجارة البريطانية للاستثمار في تركيا بقيمة أربعة مليارات دولار أمريكي
اقتصادات تتهاوى وعملات تهبط وتركيا خارج هذه المعادلة
بعد أن عصفت أزمة كورونا باقتصادات العالم ووصول العلماء إلى لقاحات مضادة للفيروس، وما إن أخذت الأمور بالتحسن والتعافي حتى وقعت الحرب الروسية الأوكرانية والتي كانت بمثابة الشعرة التي قصمت ظهر البعير.
400 ألف دولار أمريكي، تعديل بسيط لشرط من شروط الحصول على الجنسية التركية
نشرت الجريدة الرسمية التركية فجر اليوم الجمعة 13 أيار/مايو الجاري قرار الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الذي ينص على رفع قيمة العقار الذي يمنحه صاحبه الحق في الحصول على الجنسية التركية من 250 ألف إلى 400 ألف دولار أمريكي.
مشروع استثنائي لحكومة تعنى بشعبها
طرحت الحكومة التركية مشروعًا سكنيًا وأراضي تصلح للبناء عليها ومناطق صناعية في كافة الولايات التركية، بقيمة 900 مليار دولار أمريكي بغرض تأمين سكن
صراع العمالقة على أحد أبرز الأسواق، والتركي يتغلب
في خضم الأزمات التي يشهدها العالم من حروب ونزاعات وانهيار اقتصادات، سجل سوق العقارات التركي تقدمًا ملحوظًا مع ارتفاع متوسط سعر المنازل في تركيا
وِفَاق وآفاق جديدة أنقرة والرياض
كنوعٍ من التأكيد على تحسن العلاقات السعودية التركية، قام ولي العهد محمد بن سلمان بزيارة تركيا لأول مرة منذ توليه منصب ولي عهد
إغلاق بعض الأحياء في تركيا أمام الأجانب، قرار لك لا عليك
جاء في بيان صادر عن الموقع الرسمي لإدارة الهجرة التركية التابع لوزارة الداخلية أنّه تم رفع عدد الأحياء التي يمنع تثبيت عنوان السكن فيها من 781 إلى 1169 حيًا وذلك اعتبارًا من 1 تموز/يوليو.
تعافي السياحة في تركيا 2022
بعدما عصفت جائحة كورونا بدول العالم أجمع، تراجعت السياحة في كثير من الدول التي كانت رائدة في هذا المجال. فلم يعد بمقدور أحد على القيام بجولات سياحية
طرابزون تستقبل أحبائها السعوديين بعد غياب طويل
بعد انقطاع طال أمده بسبب جائحة كورونا، عاد السياح السعوديين إلى زيارة تركيا بغية الاستمتاع بعطلتهم الصيفية، وكانت طرابزون منزلهم الأول الذي اختاروه.
مقالات عقارية
شاهد فيديو
فرص عقارية
مشاريع مميزة

مشاريع عقارية في تركيا

عقارات في تركيا

دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية