{ الإقامة العائلية في تركيا | مرساة العقارية | خبراء العقار نصنع القرار
الإقامة العائلية في تركيا

ما لا تعرفه عن الحصول على الإقامة العائلية في تركيا

تاريخ آخر تحديث: 2023-10-03
+ حجم الخط -
6 17811

الإقامة العائلية في تركيا

الكثير من الأشخاص المتواجدين حول العالم يطمحون للحصول على إقامة في تركيا ، وما أكثرها من إقامات ، فعندنا الإقامة السياحية وهي أكثرهم تفضيلا ، ولدينا الإقامة التي يحصل الطالب عليها عادة وتكون من أجل الدراسة ، وهناك الإقامة العائلية والتي سنفصل الحديث عنها في مقالنا التالي ، سنحدد تفاصيلها وسندرس أبعادها ، عموما هي لا تمنح إلا بموجب شخص أخر أي شخص ما يعمل على الأراضي التركية ويكون حامل للجنسية التركية فيستطيع أن يستقطب عائلته ويمنحوا جميعهم إقامات في تركيا ، وإن كنت متزوج من زوجتين فلن تستطيع أن تمنح كلا الزوجتين الجنسية، فللأسف لن تحصل عليها إلا واحدة فقط يمكنك اختيارها.
 
شقق للبيع في تركيا مناسبة للحصول وشروط الإقامة في تركيا
 
ستقرأ في هذا المقال :
- ما هي الشروط التي يجب توافرها بالشخص لكي يحصل على الإقامة العائلية في تركيا من أجل عائلته
- الأوراق التي يجب إحضارها من أجل الحصول على الإقامة العائلية في تركيا
- هل يمكن إعادة تجديد الإقامة العائلية إذا انتهت مدة صلاحيتها 
 

ما هي الشروط التي يجب توافرها بالشخص لكي يحصل على الإقامة العائلية في تركيا من أجل عائلته:

بداية عليك أن تكون تستطيع أن توفر مسكن جيد لعائلتك تتوافر فيه جميع شروط الحياة الجيدة من شروط صحية ويكون العقار في تركيا ضمن الشروط العالمية للبناء الجيد كأن تدخله الشمس والهواء وما إلى ذلك من أمور تجعل المنزل صالح للسكن ،كما أن على الشخص المقدم طلبا للحصول على الإقامة العائلية ألا يكون مرتكبا جرما ما بحق نظام العائلة المفروض بالبلاد وإن كان مرتكبا جرما فيجب أن يكون قد مضى عليه ما يقارب الخمس سنوات ، أيضا عليه أن يكون يتقاضى أجرا شهريا يستطيع من خلاله أن يقدم لأفراد أسرته حياة كريمة بعيدة عن العوز والحاجة.
إن كان المقدم طلبا ليحصل على الإقامة العائلية غريب عن تركيا أو لا يملك جنسية تركية فعليه أن ينتظر ليمر سنة كاملة على وجوده بمفرده في تركيا وبعد تلك المدة يستطيع أن يجذب عائلته إلى تركيا بموجب تلك الإقامة.
وعلاوة على ذلك على المتقدم أن يكون لديه منزل كما أشرنا سابقا ومسجل عنوانه لدى الجهات المختصة بهذا الشأن، هذه الإقامة العائلية تمنح لطالبها في حال توفرت لديه الشروط المذكورة أعلاه وتستمر لمدة ثلاث سنوات من تاريخ منحها، وتكون قابلة للتجديد.
 

الأوراق التي يجب إحضارها من أجل الحصول على الإقامة العائلية في تركيا:

أولا يجب أن نكون قد قمنا بأخذ موعد عن طريق البريد الالكتروني من مديرية الهجرة والجوازات الموجودة في تركيا وستكون المقابلة شخصية، ويجب عند ذهابك إليهم أن تكون بحوزتك جميع الأوراق المطلوبة لتسيير معاملة الحصول على الإقامة العائلية في تركيا.
بداية عليك إحضار أربعة صور شخصية، على الشخص المانح للإقامة أن يحضر صور عن جوازه السفر، كما أنه يجب إحضار عقد الزواج لكي تثبت لهم أنك متزوج فعلا، بالإضافة لإحضار سند تمليك يثبت ملكيتك للعقار في تركيا الذي ستعيش مع عائلتك فيه أو إن لم تملك منزل فعقد إيجار يفي بالغرض على أن يتطابق مع الشروط الواجبة توفرها فيه.
كما أنه عليك أن تجلب تأمين طبي لجميع أفراد العائلة من أجل ضمان سلامتهم وصحتهم طوال مدة بقائهم على أرض تركيا، وسيطلب منك أن تحضر إقامة العمل التي تملكها في تركيا لأنك بموجبها ستحصل على الإقامة العائلية، وأخيرا عليك أن تدفع رسوم الإقامة العائلية التي لن تتجاوز الستمئة ليرة تركية.
في حال أخللت في إحدى الشروط السابقة، أو أنقصت ورقة من الأوراق المطلوبة فسيرفض طلبك في الحصول على الإقامة العائلية في تركيا بشكل مباشر.
 

المستندات المطلوبة من متقدم طلب الحصول على الإقامة العائلية

  1. استمارة أو نموذج طلب تصريح الإقامة
  2. نسخة من جواز السفر أو الوثيقة البديلة
  3. صور بيومترية عدد 4
  4. إيصال دفع رسوم بطاقة تصريح الإقامة
  5. نسخة مصدقة من دفتر الزواج أو من الوثيقة التي تثبت الزواج
  1. نسخة االصلية ونسخة مصورة عن بطاقة الهوية ويجب ان يكون حاضرا اثناء التقديم على الإقامة
  2. صور بيومترية عدد 2
  3. وثيقة مصدقة وموقعة إلكترونيا / موقعة تفيد االمكانية المالية المستمرة والكافية طوال فترة االقامة (كشف حساب بنك اخر 3 اشهر)
  4. تأمين صحي ساري المفعول شامل لجميع أفراد العائلة مدة التأمين ينبغي أن تغطي مدة االقامة المطلوبة. (Sağlık Provizyon )
  5. وثيقة تبين انه مسجل في نظام تسجيل العنوان (Yerleşim Yeri)
الإقامة في تركيا
 

ميزات الحصول على الإقامة العائلية في تركيا:

لمالك الإقامة العائلية سيمنح ميزات عديدة أهمها أن تلك العائلة بالمجمل ستحصل على الجنسية التركية بعد إقامتهم في تركيا مدة ثلاث سنوات، كما أنهم سيحصلون على تأمين صحي يتعالجون بموجبه مجانا في حال كانوا لا يملكون عملا، هذا بالإضافة لتسهيل جميع أمور الحياة عليهم في حال أرادوا تسيير معاملة ما في الدوائر الحكومية في تركيا.
أيضا إن كنت حامل للإقامة العائلية فإنك ستعلم أولادك بشكل مجاني في المدارس والجامعات الحكومية في البلاد، كما أنك إن أحببت الخروج من تركيا لدولة أخرى من أجل رحلة سياحية مثلا أو زيارة أقرباء لك في هذا المكان، فإنك لن تحتاج لفيزا لدخول تلك الدولة، فتلك الإقامة العائلية تقوم بدور الفيزا كما يجب وتنوب عنها أيضا.


هل يمكن إن انتهت مدة صلاحية الإقامة العائلية في تركيا أن يعاد تجديدها:

الجواب نعم فيمكنك كحاصل على الإقامة العائلية في تركيا أن تجددها، وتقدم طلب التجديد قبل شهرين من انتهاء صلاحيتها، إن قمت بتغيير مكان سكنك أو عنوان العقار الذي تقطن فيه فعليك عندئذ أن تعيد المعاملة التي قمت بها في المرة الأولى بكافة تفاصيلها مع إحضار الأوراق المطلوبة التي أحضرتها في المرة الأولى مع الحضور الشخصي طبعا، وفي حال لم تغير عنوان عقارك السابق فلن تحتاج لكل مما سبق وسترسل الإقامة لسكنك بسهولة ودون حضورك الشخصي.


هل الإقا مة العائلية لها سلبيات؟ 

الإقامة العائلية في تركيا لها عيوب وشأنها في ذلك شأن أنواع الإقامات الأخرى 

  1. تعتمد على وضع العمل: تنتهي صلاحية الإقامة العائلية عند انتهاء عمل الشخص المانح للإقامة. إذا فشل الشخص في الحفاظ على وظيفته أو إذا فقد عمله، فإن ذلك قد يؤدي إلى فقدان الإقامة العائلية والحاجة إلى مغادرة البلاد.

  2. قيود العمل: بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك قيود على أنشطة العمل التي يمكن لحاملي الإقامة العائلية القيام بها، مما يمكن أن يقيد فرص العمل والتطوير المهني.

  3. إجراءات التجديد: يجب على حاملي الإقامة العائلية الالتزام بإجراءات التجديد الدورية، والتي قد تكون معقدة وتتطلب وقتًا وجهدًا إضافيين.

  4. اعتماد مالي: قد يتطلب الحصول على إقامة عائلية دفع مبالغ مالية إضافية للمصاريف القانونية والإدارية.

  5. قيود أخرى: قد تواجه العائلات أحيانًا قيودًا أخرى على الإقامة العائلية، مثل الالتزام بشروط معينة أو تقديم وثائق إضافية.

 
اسأل مرساة || ماهي الإقامة العقارية في تركيا وكيفية استخراجها ؟
 
 
طبعا فلا شيء تحصل عليه يكون يحتوي فقط على الإيجابيات فالسلبيات أمر واقع، وتلك الإقامة لها عيب شأنها في ذلك شأن العديد من الأشياء التي تمتلك العيوب، وهو أنها تنتهي صلاحيتها بشكل مباشر عند انتهاء عمل أو إقامة العمل الخاصة بالشخص المانح للإقامة العائلية.
يمكننا أن نستنتج في ختام هذا الحديث عن الإقامة العائلية بتفاصيلها كافة، أن ميزاتها أكثر من عيوبها، وأنها كذلك الأمر فرصة جيدة كونها تمنحك حياة نوعا ما مترفة تحتوي على مقومات الحياة السليمة التي لا بد من وجودها.
 
 
تحرير فريق مرساة العقارية©
مقالات ذات صلة :                                             
 
الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار | شقق رخيصة للبيع في تركيا | أسعار العقار في تركيا | شراء عقار في تركيا | الإقامة في تركيا | الإقامة العائلية

تاريخ آخر تحديث::2023-10-03

مقالات عقارية

سوق العقارات في إسطنبول خيار المستثمرين الأمثل
تعتبر مدينة إسطنبول وجهة الملايين للسياح وللمستثمرين الراغبين بشراء عقار في تركيا ,فما هي أنواع العقارات فيها ؟
اكتشف لماذا يجب التعامل مع شركة عقارية موثوقة
مرساة العقارية تنصح بالتعامل مع الشركات العقارية دائماً و عدم الاستماع إلى الشائعات
الدليل الشامل لكل ما يتعلق بشراء عقار في تركيا
هل أنت مقًدم على الاستثمار العقاري في تركيا؟ إليك كل ما تريد أن تعرفه عن الاستثمار في تركيا
شرفة طورلو الزجاجية
شرفة طورلو الزجاجية، شرفةٌ زجاجيّة جميلةٌ لمحبّي الأدرينيلين والإثاة والتشويق
برج أسانسور من معالم إزمير الساحرة
تسعى تركيا في كلّ يومٍ إلى دعم السياحة والمجال السياحيّ في تركيا لرفع اقتصاد البلد أولاً من خلال زيارة السيّاح للأماكن الطبيعيّة الخلّابة
ما هي مقومات الاستثمار في تركيا ؟
تعرف على مقومات الاستثمار في تركيا و الخصائص التي يجب مراعاتها عند شراء العقار الاستثماري
مميزات جواز السفر التركي 2023
أسباب كثيرة تدفع الكثيرين من العرب إلى الاستفسار عن إمكانيّة الحصول على جواز السفر التركيّ مع الإيجابيّات الكثيرة التي يمنحها لمن يحمله
ضريبة الأملاك السنويّة
ما هي ضريبة الأملاك السنويّة؟ وما هي قيمتها؟
جزر الأميرات أجمل الجزر في تركيا
جزر الأميرات في إسطنبول: جوهرة بحر مرمرة تضم تاريخاً وجمالاً استثنائيين، مع معالم ثقافية وطبيعية تجذب الزوار للاستمتاع بسحر فريد يمزج بين التاريخ والهدوء الطبيعي.
منطقة أرناؤوط كوي
هل ترغب بالاستثمار العقاري في منطقة أرناؤوط كوي؟ كل ما يهمك عن أرناؤوط كوي تجده في مقالنا

أخبار عقارية

قرار جديد خاص بالإقامة العقارية في تركيا
تعرف على القرار الجديد بخصوص الإقامة العقارية في تركيا، حيث يشترط الحصول على إقامة عقارية أن يكون سعر العقار المراد شراؤه 200 ألف دولار أو أكثر،
المملكة المتحدة تستثمر في تركيا بقيمة أربعة مليارات دولار أمريكي
تداولت تقارير تداولتها بعض الصحف ومنها وكالة الأناضول التركية عن تخطيط شركة Hive Energy البريطانية بدعم من غرفة التجارة البريطانية للاستثمار في تركيا بقيمة أربعة مليارات دولار أمريكي
اقتصادات تتهاوى وعملات تهبط وتركيا خارج هذه المعادلة
بعد أن عصفت أزمة كورونا باقتصادات العالم ووصول العلماء إلى لقاحات مضادة للفيروس، وما إن أخذت الأمور بالتحسن والتعافي حتى وقعت الحرب الروسية الأوكرانية والتي كانت بمثابة الشعرة التي قصمت ظهر البعير.
400 ألف دولار أمريكي، تعديل بسيط لشرط من شروط الحصول على الجنسية التركية
نشرت الجريدة الرسمية التركية فجر اليوم الجمعة 13 أيار/مايو الجاري قرار الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الذي ينص على رفع قيمة العقار الذي يمنحه صاحبه الحق في الحصول على الجنسية التركية من 250 ألف إلى 400 ألف دولار أمريكي.
مشروع استثنائي لحكومة تعنى بشعبها
طرحت الحكومة التركية مشروعًا سكنيًا وأراضي تصلح للبناء عليها ومناطق صناعية في كافة الولايات التركية، بقيمة 900 مليار دولار أمريكي بغرض تأمين سكن
صراع العمالقة على أحد أبرز الأسواق، والتركي يتغلب
في خضم الأزمات التي يشهدها العالم من حروب ونزاعات وانهيار اقتصادات، سجل سوق العقارات التركي تقدمًا ملحوظًا مع ارتفاع متوسط سعر المنازل في تركيا
وِفَاق وآفاق جديدة أنقرة والرياض
كنوعٍ من التأكيد على تحسن العلاقات السعودية التركية، قام ولي العهد محمد بن سلمان بزيارة تركيا لأول مرة منذ توليه منصب ولي عهد
إغلاق بعض الأحياء في تركيا أمام الأجانب، قرار لك لا عليك
جاء في بيان صادر عن الموقع الرسمي لإدارة الهجرة التركية التابع لوزارة الداخلية أنّه تم رفع عدد الأحياء التي يمنع تثبيت عنوان السكن فيها من 781 إلى 1169 حيًا وذلك اعتبارًا من 1 تموز/يوليو.
تعافي السياحة في تركيا 2022
بعدما عصفت جائحة كورونا بدول العالم أجمع، تراجعت السياحة في كثير من الدول التي كانت رائدة في هذا المجال. فلم يعد بمقدور أحد على القيام بجولات سياحية
طرابزون تستقبل أحبائها السعوديين بعد غياب طويل
بعد انقطاع طال أمده بسبب جائحة كورونا، عاد السياح السعوديين إلى زيارة تركيا بغية الاستمتاع بعطلتهم الصيفية، وكانت طرابزون منزلهم الأول الذي اختاروه.
مقالات عقارية
شاهد فيديو
فرص عقارية
مشاريع مميزة

مشاريع عقارية في تركيا

عقارات في تركيا

دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية