القهوة التركية وأسرار شهرتها في سطور

تاريخ آخر تحديث:: 2022-01-04
+ حجم الخط -
0 3654
 
هناك مثل تركي شهير (أن تقدم لي فنجان قهوة فهذا معروف أحفظه لك أربعين عاماً")
 
 
في تركيا لا تعتبر القهوة مجرد مشروب لذيذ و ساخن يفضله الشعب، وإنما تحمل في ذراتها ثقافة شعب عريق وتمتلك طقوساً خاصة بها لها دلالات تتعلق حتى بطريقة تقديمها وتناولها.

طقوس القهوة : المعتادة لدى الاتراك أن تحتسى القهوة بعد الفطور او قبله وتقدم مع كأس من الماء وتقدم أيضاً مع قطعة من الشوكولا أو الراحة التركية الصغيرة  كما في المقاهي او المطاعم.
ولها طرق خاصة لصنعها إما على النار أو الحطب بركوة من نحاس يوضع بها معلقة كبيرة من البن التركي وملعقة سكر اذا ما كان صاحبها يفضلها حلوة المذاق ومن ثم يوضع الماء وهو مقدار الفنجان نفسه ويجب ان يكون بارداً من الصنبور اذا كانت المياه صالحة للشرب  أو من مياه الصحة وتغلى على النار حتى تصعد الرغوة الى الأعلى وتصب في فنجان عثماني تراثي جميل ومغطى ليحافظ على بقائها دافئة.
وتحتل تركيا مركزاً متقدماً بين الدول المستوردة للقهوة على مستوى العالم نظراً لكثرة استهلاكها وتصنيعها وذلك منذ أن جلب العثمانيون البن من اليمن في القرن السادس عشر، بحسب روايات تاريخية، وباتوا يحضرونها على طريقتهم الخاصة والمميزة، حيث تفننوا في طريقة تحضيرها وتقديمها.

ولشرب القهوة عادة ايضاً لدى الاتراك  تماماً كما هو الشاي الإنكليزي في تمام الساعة الخامسة، فهي تُشرَب غالباً في الصباح والظهيرة، وفي اللغة التركية كلمة "قهوة آلتي" وتعني "الفطور"، ومعناها ما يُؤكل قبل شرب القهوة، وتُقدّم القهوة حسب العادات والتقاليد عند طلب يد فتاة للزواج وفي الأعياد والمناسبات وفي الزيارات الرسمية وغير الرسمية وعادة تقدم  في المكاتب الحكومية تعبيراً عن كرم الضيافة وتشييداً بالقهوة التركية.
وللقهوة التركية رائحتها الخاصة ومذاقها الساحر فهي ليست مجرد قهوة عادية بل قهوة مصنوعة بشغف كبير من محبيها وشهرة عالمية فقط أصبحت حديث كل لسان عربي او غربي.
وفي ثقافة الاتراك عادة طريفة عند البعض ومزعجة للبعض الاًخر متعلقة بالقهوة وهي "قهوة العريس المالحة" وهو تقليد فريد في تلك الثقافة وإحدى أهم العادات المستمرة إلى يومنا هذا.
وتقوم هذه العادة على أن يقدم للعريس، عندما يتقدم لخطبة فتاة، قهوة بالملح بدل السكر، وعلى العريس أن يشرب القهوة المقدمة له حتى الشفة الأخيرة، دون أن تَظهر عليه أيّ علامة من علامات النفور وإذا ما ظهر عليه الانزعاج او الاستياء فإنه لا يصلح لتحمل صعاب الحياة يعني أنه لا يحب عروسته أما إذا شربها بسرور يدل ذلك على حبه وصبره عليها بعد الزواج
 
تعزز الأداء الرياضي: توفر القهوة التركية جرعة مرتفعة من الكافيين الذي يعتبر مفيدًا للرياضيين بشكل خاص، وذلك كما أشارت إليه نتائج دراسة قارنت بين تأثير هذا المنبه الطبيعي في مجموعة من الرياضيين عند احتسائهم القهوة التركية مقارنة مع آخرين كانوا قد تناولوا قهوة تركية خالية من الكافيين. تحتوي على مضادات الأكسدة: توفر القهوة مركبات مفيدة كأحماض الكلوروجينيك التي تحد من الالتهابات وتحسين مستويات السكر والكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم، كما تحتوي على مركبات التيربينويد التي تقلل من خطر الإصابة بالالتهابات وتساعد على المحافظة على صحة القلب إضافة إلى محاربتها للعدوى. تقلل من خطر الإصابة بالأمراض العقلية: يساعد محتواها على حماية الدماغ من بعض الحالات العصبية كمرض الزهايمر والسكتة الدماغية ومرض باركنسون والخرف. تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض: يساعد شرب القهوة التركية على التقليل من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب، كما تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب وسرطان الكبد وسرطان بطانة الرحم وتليف الكبد. تحتوي مضافاتها على خصائص مضادة للجراثيم: ستزيد فوائد القهوة التركية عند إضافة بعض الأصناف كالهيل الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من الالتهابات، وتقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، كما يتميز بخصائص مضادة للجراثيم ومكافحة السرطان.

تحرير فريق مرساة العقارية©

مقالات ذات صلة :                                             
 
الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار | شقق رخيصة للبيع في تركيا | أسعار العقار في تركيا | شراء عقار في تركيا
#مرساة_العقارية #شقق_تمليك #عقارات_اسطنبول

تاريخ آخر تحديث::2022-01-04
مقالات عقارية
شاهد فيديو
شقق بالتقسيط
مشاريع مميزة

مشاريع فاخرة في تركيا

عقارات في تركيا

دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية

جميع الحقوق محفوظة لموقع مرساة العقارية 2022