{ رؤساء الجمهورية التركية | مرساة العقارية | خبراء العقار نصنع القرار
رؤساء الجمهورية التركية

رؤساء الجمهورية التركية

تاريخ آخر تحديث: 2023-07-27
+ حجم الخط -
0 9855

رؤساء الجمهورية التركية

الجمهورية التركية دولة أوروآسيوية تبلغ مساحتها 780.000 كيلو متر، تضم منطقة الأناضول (أو ما يعرف تاريخياً بآسيا الصغرى) وأجزاء من أوربا الشرقية، وتعتبر الوريث السياسي للإمبراطورية العثمانية حيث قامت هذه الجمهورية على أنقاض الإمبراطورية العثمانية.
تأسست الجمهورية التركية في عام 1923 م، على يد القائد العسكري التركي مصطفى كمال وتربع على قمة هرم السلطة فيها حتى وقتنا هذا 12 رئيس للجمهورية، حكموا تركيا بمراحل مختلفة تقلب فيها نظامها بين جمهوري رئاسي وجمهوري برلماني.
أما رؤساء الجمهورية التركية منذ التأسيس وحتى وقتنا الحاضر فهم كما يلي:
  1. مصطفى كمال الملقب بأتاتورك
    تولى هذا المنصب خلال الفترة ما بين 1923 – 1938 م، وكان نظام الحكم وقتها جمهوري رئاسي وكانت تعرف تلك الفترة من تاريخ الجمهورية التركية بحكم الحزب الواحد و هو حزب الشعب الجمهوري أقدم الأحزاب السياسية في الجمهورية التركية.
  2. عصمت إينونو
    صديق مصطفى كمال و رئيس حزب الشعب الجمهوري المذكور آنفاً، تولى المنصب خلال الفترة الممتدة بين 1938 – 1950 م، و قد تم الإطاحة به بعد هزيمة انتخابية تعرض لها حزبه أما الحزب الديمقراطي برئاسة عدنان مندرس  بعد إقرار التعددية الحزبية  في البلاد .
  3. جلال بايار
    تولى منصب رئاسة الجمهورية خلال فترة حكم الحزب الديمقراطي في الفترة الممتدة بين 1950 – 1960 م.
  4. جمال كورسال
     الجنرال قائد أول انقلاب عسكري في تاريخ الجمهورية و الذي أطاح بحكومة الحزب الديمقراطي حكم في الفترة الممتدة بين 1960 – 1966 م.
  5. جودت صوناي
    حكم خلال الفترة الممتدة بين 1966 – 1973 م.
  6. فخري كوروتورك
     حكم خلال الفترة الممتدة بين 1973 – 1980.
  7. كنعان إيفرين
     الجنزال العسكري صاحب الانقلاب العسكري الأكبر في تاريخ الجمهورية التركية تولى منصب رئاسة الجمهورية في خلال الفترة الممتدة بين عامي 1982 – 1989.
  8. تورغوت أوزال
    الرئيس الثامن للجمهورية التركية، ومحرر الاقتصاد التركي وواضع لبنة الأولى لنهضة الاقتصاد التركي الحديث، تولى منصب رئاسة الجمهورية خلال الفترة الممتدة بين 1989 – 1993 م.
  9. سليمان ديميرال
    رئيس حزب العدالة التركي، تولى منصب رئاسة الجمهورية في التركية في الفترة المتمدة بين 1993 -2000 م.
  10. أحمد نجدت سيزار
     حكم خلال الفترة الممتدة بين عامي 2000 – 2007 م.
  11. عبد الله غول
    هو الرئيس الحادي عشر للجمهورية التركية، والرئيس الأول لحزب العدالة والتنمية التركي، تولى منصب رئاسة الجمهورية في الفترة الممتدة بين عامي 2007 – 2014 م بعد ترشيحه من قبل حزب العادلة والتنمية الحاكم.
  12. رجب طيب أردوغان
    الرئيس الحالي للجمهورية التركية التركيه تولى هذا المنصب في عام 2014 بعد ترشيحه من قبل حزب العدالة والتنمية الحاكم وانتخابه من قبل الشعب مباشرة ولأول مرة في تاريخ الجمهورية التركية بعد أن كان رئيس الجمهورية يتم انتخابه من قبل أعضاء البرلمان التركي.وقد تحولت البلاد خلال فترة حكمه إلى النظام الرئاسي وتم إلغاء منصب رئيس الوزراء وتحولت الحكومية إلى حكومة رئاسية بعدد استفتاء شعبي.
شهدت البلاد خلال فترة حكم حزب العدالة والتنمية نهضة اقتصادية وعلمية وصناعية وخدمية وعمرانية غير مسبوقة نقلت الاقتصاد التركي من المرتبة 111 إلى المرتبة 14.

 
تحرير فريق مرساة العقارية©

تاريخ آخر تحديث::2023-07-27

مقالات عقارية

سوق العقارات في إسطنبول خيار المستثمرين الأمثل
تعتبر مدينة إسطنبول وجهة الملايين للسياح وللمستثمرين الراغبين بشراء عقار في تركيا ,فما هي أنواع العقارات فيها ؟
اكتشف لماذا يجب التعامل مع شركة عقارية موثوقة
مرساة العقارية تنصح بالتعامل مع الشركات العقارية دائماً و عدم الاستماع إلى الشائعات
الدليل الشامل لكل ما يتعلق بشراء عقار في تركيا
هل أنت مقًدم على الاستثمار العقاري في تركيا؟ إليك كل ما تريد أن تعرفه عن الاستثمار في تركيا
شرفة طورلو الزجاجية
شرفة طورلو الزجاجية، شرفةٌ زجاجيّة جميلةٌ لمحبّي الأدرينيلين والإثاة والتشويق
برج أسانسور من معالم إزمير الساحرة
تسعى تركيا في كلّ يومٍ إلى دعم السياحة والمجال السياحيّ في تركيا لرفع اقتصاد البلد أولاً من خلال زيارة السيّاح للأماكن الطبيعيّة الخلّابة
ما هي مقومات الاستثمار في تركيا ؟
تعرف على مقومات الاستثمار في تركيا و الخصائص التي يجب مراعاتها عند شراء العقار الاستثماري
مميزات جواز السفر التركي 2023
أسباب كثيرة تدفع الكثيرين من العرب إلى الاستفسار عن إمكانيّة الحصول على جواز السفر التركيّ مع الإيجابيّات الكثيرة التي يمنحها لمن يحمله
ضريبة الأملاك السنويّة
ما هي ضريبة الأملاك السنويّة؟ وما هي قيمتها؟
جزر الأميرات أجمل الجزر في تركيا
جزر الأميرات في إسطنبول: جوهرة بحر مرمرة تضم تاريخاً وجمالاً استثنائيين، مع معالم ثقافية وطبيعية تجذب الزوار للاستمتاع بسحر فريد يمزج بين التاريخ والهدوء الطبيعي.
منطقة أرناؤوط كوي
هل ترغب بالاستثمار العقاري في منطقة أرناؤوط كوي؟ كل ما يهمك عن أرناؤوط كوي تجده في مقالنا

أخبار عقارية

قرار جديد خاص بالإقامة العقارية في تركيا
تعرف على القرار الجديد بخصوص الإقامة العقارية في تركيا، حيث يشترط الحصول على إقامة عقارية أن يكون سعر العقار المراد شراؤه 200 ألف دولار أو أكثر،
المملكة المتحدة تستثمر في تركيا بقيمة أربعة مليارات دولار أمريكي
تداولت تقارير تداولتها بعض الصحف ومنها وكالة الأناضول التركية عن تخطيط شركة Hive Energy البريطانية بدعم من غرفة التجارة البريطانية للاستثمار في تركيا بقيمة أربعة مليارات دولار أمريكي
اقتصادات تتهاوى وعملات تهبط وتركيا خارج هذه المعادلة
بعد أن عصفت أزمة كورونا باقتصادات العالم ووصول العلماء إلى لقاحات مضادة للفيروس، وما إن أخذت الأمور بالتحسن والتعافي حتى وقعت الحرب الروسية الأوكرانية والتي كانت بمثابة الشعرة التي قصمت ظهر البعير.
400 ألف دولار أمريكي، تعديل بسيط لشرط من شروط الحصول على الجنسية التركية
نشرت الجريدة الرسمية التركية فجر اليوم الجمعة 13 أيار/مايو الجاري قرار الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الذي ينص على رفع قيمة العقار الذي يمنحه صاحبه الحق في الحصول على الجنسية التركية من 250 ألف إلى 400 ألف دولار أمريكي.
مشروع استثنائي لحكومة تعنى بشعبها
طرحت الحكومة التركية مشروعًا سكنيًا وأراضي تصلح للبناء عليها ومناطق صناعية في كافة الولايات التركية، بقيمة 900 مليار دولار أمريكي بغرض تأمين سكن
صراع العمالقة على أحد أبرز الأسواق، والتركي يتغلب
في خضم الأزمات التي يشهدها العالم من حروب ونزاعات وانهيار اقتصادات، سجل سوق العقارات التركي تقدمًا ملحوظًا مع ارتفاع متوسط سعر المنازل في تركيا
وِفَاق وآفاق جديدة أنقرة والرياض
كنوعٍ من التأكيد على تحسن العلاقات السعودية التركية، قام ولي العهد محمد بن سلمان بزيارة تركيا لأول مرة منذ توليه منصب ولي عهد
إغلاق بعض الأحياء في تركيا أمام الأجانب، قرار لك لا عليك
جاء في بيان صادر عن الموقع الرسمي لإدارة الهجرة التركية التابع لوزارة الداخلية أنّه تم رفع عدد الأحياء التي يمنع تثبيت عنوان السكن فيها من 781 إلى 1169 حيًا وذلك اعتبارًا من 1 تموز/يوليو.
تعافي السياحة في تركيا 2022
بعدما عصفت جائحة كورونا بدول العالم أجمع، تراجعت السياحة في كثير من الدول التي كانت رائدة في هذا المجال. فلم يعد بمقدور أحد على القيام بجولات سياحية
طرابزون تستقبل أحبائها السعوديين بعد غياب طويل
بعد انقطاع طال أمده بسبب جائحة كورونا، عاد السياح السعوديين إلى زيارة تركيا بغية الاستمتاع بعطلتهم الصيفية، وكانت طرابزون منزلهم الأول الذي اختاروه.
مقالات عقارية
شاهد فيديو
فرص عقارية
مشاريع مميزة

مشاريع عقارية في أنقرة

دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية