اللغة التركية.. السهل الممتنع للناطقين باللغة العربية

تاريخ آخر تحديث:: 2021-06-07
+ حجم الخط -
0 1931
اللغة التركية.. السهل الممتنع للناطقين باللغة العربية
 
أول خطوة حقيقيّة في الاقتراب من الآخر تكمن في تعلّم لغته، هذا ما يدركه تماماّ ملايين العرب من الطلاب والباحثين والمهتمين في الشؤون التركيّة على جميع الأصعدة التعليميّة والاقتصاديّة والترفيهيّة والثقافيّة، لذا يتزايد عدد الذين يتعلمون أساسيّات هذه اللغة.

تحتل اللغة التركيّة المرتبة 23 بين لغات العالم من حيث الأهميّة. وهي اللغة الرسميّة في تركيا، وإحدى اللغتين الرسميتين في قبرص هي أيضاً لغة رسميّة إقليميّة في كوسوفو. لذا هي اللغة الأم لنحو 83 مليون نسمة. إضافة إلى كونها اللغة الثانية لملايين الأشخاص، ذوي الأصول التركيّة من سكّان أوروبا وخاصّة في ألمانيا.
 
بنية اللغة
تضمّ اللغة التركيّة 29 حرفاً لاتينياً. وتتكون مفرداتها من كلماتٍ تركيّةٍ أصليّةٍ وكلماتٍ فارسيّة وعربيّة.
 تتكوّن الجملة في اللغة التركيّة من الفاعل ثم المتمّمات ثم الفعل، أمّا الضمائر فهي 6 وتحتوي اللغة على 8 حروف علّة ((a, e, ı, i, o, ö, u, ü)).
اللغة التركيّة عبر التاريخ
تعود أصول اللغة التركيّة إلى آسيا الوسطى، حيث عُثر على نقوشٍ ومخطوطاتٍ كُتبت بهذه اللغة وقُدّر عمرها بنحو 1,300 سنة. وانتشرت اللغة التركيّة وتوسع نطاقها وارتفع عدد المتحدثين بها مع اتساع رقعة الدولة العثمانيّة. وبعد قيام الجمهوريّة التركيّة استبدل الرئيس مصطفى كمال أتاتورك الأبجديّة التركيّة العثمانّية عربيّة الأحرف بالأبجدية اللاتينية وأعلن إنشاء جمعيّة اللغة التركيّة عام 1932، بهدف القيام بأبحاثٍ حول هذه اللغة، وإصلاحها وإعادة تشكليها عبر استبدال ما أمكن من الكلمات ذات الأصل العربيّ والفارسيّ بما يُقابلها من التركيّة، فاستبدلت مئات الكلمات ذات الأصول الأجنبية بأخرى تركيّة، واشتقّت أغلب المصطلحات الحديثة من عباراتٍ وكلماتٍ تركيّة أخرى، كما أقدمت على إحياء بعض المصطلحات التركيّة القديمة التي لم تستخدم منذ قرون.
 

بين العربيّة والتركيّة
تبلغ عدد الكلمات في المعجم التركيّ 111,27 كلمة منها 6.459 كلمة من اللغة العربيّة و5.180 كلمة من اللغة الفرنسيّة و1.971 كلمة من اللغة الفارسيّة.
وقد تأثّرت الكثير من الكلمات اليوميّة التركيّة باللغة العربيّة مما يسهّل على الناطقين باللغة العربيّة تعلّمها، ومن أبرز الكلمات التي أخذتها عن العربيّة: (قلم – صباح – وقت – خبر- حقّ – تمام – حكاية – دقيقة – دولة – سلام – صنعة – ممكن).
لكن أهم اختلاف يكمن في أن ترتيب الجملة فيها بعكس ترتيب الجملة العربيّة، إضافة إلى صعوبة تعلّم مخارج الحروف التركيّة وإتقان أصواتها، فيحتاج العربيّ سنة واحدة لإتقانها.
مراحل تعلّم اللغة التركيّة
ثمة ست مراحل لدراسة اللغة التركيّة وهي:
- A1 ,A2 المستوى الأول والثاني وبعد إتمامها يعتبر الطالب مبتدئ.
- B1 ,B2 المستوى الثالث والرابع وبعد إتمامها يكون بمستوى متوسط.
- C1 ,C1+ المستوى الخامس والسادس، وعند إنهاء المستوى الخامس يعتبر الطالب بمستوى متقدّم في اللغة.
وتسمى شهادة إتقان اللغة التركيّة تومر: ((TÖMER
 
أهم المنح الدراسيّة لتعلّم اللغة التركيّة
- منحة يونس إمره للغة التركيّة.
- منح ابن خلدون للدراسات الاجتماعيّة.
- منحة علي كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا.
- منحة ابن سينا للعلوم الطبيّة.
- برنامج الدراسات الإسلاميّة.
- منح التفوّق الرياضيّ.
 
وسواء كان الهدف من تعلّم اللغة التركيّة هو الدراسة أو الإقامة أو العمل أو الترفيه، فإن إتقانها سيفتح آفاقاً رحبة داخل تركيا ويوفّر الاطلاع على التاريخ الإسلامي العريق في العصر العثمانيّ عن كثب.
 
 
تحرير فريق مرساة العقارية©


مقالات ذات صلة :                                             
 
الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار | شقق رخيصة للبيع في تركيا | أسعار العقار في تركيا | شراء عقار في تركيا
#مرساة_العقارية #شقق_تمليك #عقارات_اسطنبول

تاريخ آخر تحديث:: 2021-06-07
دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية

جميع الحقوق محفوظة لموقع مرساة العقارية 2021