{ البلديات في تركيا | مرساة العقارية | خبراء العقار نصنع القرار
البلديات في تركيا

البلديات في تركيا مركز خدمات حيوية وبوصلة السياسة والبرلمان

تاريخ آخر تحديث: 2023-10-02
+ حجم الخط -
2 13746

البلديات في تركيا

أكثر من مجرد مؤسسات خدمية بل اجتماعية وحتى سياسية أيضاً هكذا هي البلديات في تركيا، حيث تعتبر الانتخابات البلدية مؤشراً دقيقاً لنتائج الانتخابات البرلمانية، فالبلديات في تركيا تلامس حياة المواطن مباشرة وتلبي احتياجاته اليومية 
فالبلدية، مؤسسة عامة تتمتع باستقلالية إدارية ومالية كبيرة عن الحكومة المركزية، تتولى إدارة ولاية معينة من الولايات التركية، ويعين أعضاء إدارتها بموجب انتخابات محلية عامة.
وتعتبر الوظيفة الأساسية للبلدية، تطوير الولاية وتحقيق الرفاهية للمواطنين وتقديم أجود الخدمات، وهي أشبه بمجلس إدارة للولاية، وتتكون البلدية الكبرى من ثلاثة مكونات رئيسية تتعاون وتتكامل فيما بينها وهي: رئيس البلدية الكبرى أو العمدة، هيئة البلدية، مجلس البلدية.
ولكن ليس كل بلدية تصح تسميتها بالكبرى، إنما هناك شروط يجب أن تتوفر بالولاية وفقا لقانون البلديات التركية حتى تسمى بلدية كبرى، وهي:
• أولاً: أن تضم الولاية على الأقل ثلاثة بلديات فرعية، مثل بلدية اسطنبول الكبرى تضم 39 بلدية فرعية (الفاتح وأفجلار وباغجلار وغيرها. ).
• ثانياً: أن يبعد مركز الولاية عن حدودها على الأقل 10.000 متر.
• ثالثاً: ألا يقل عدد سكان المدينة عن 750.000 نسمة.
• رابعاً: الكبرى ألا يقل عدد سكان البلديات الفرعية المنطوية تحت البلدية الكبرى عن 50.000 نسمة، مع الأخذ بعين الاعتبار الحالة الحضرية والاقتصادية للولاية.
وعن موارد هذه البلديات أقر القانون التركي عدة موارد ومصادر دخل للبلديات منها: حصة من الضرائب والرسوم التي تحصلها الحكومة إلى الخزينة المركزية ومبينة بنسب محددة وفق القانون التركية إضافة إلى الأموال العائدة من رسوم نقل الملكية في الطابو والإيجارات والضرائب العقارية وكذلك تسهم الغرامات والفوائد التي تجنيها البلدية، بخلاف الهبات وأجور المواصلات ومواقف السيارات في المدينة.
كما أن العديد من الاستثمارات التابعة للبلديات الكبرى تسهم في صندوق هذه البلديات فمثلاً: لدى بلدية اسطنبول الكبرى حوالي 30 شركة عملاقة تعمل في شتى المجالات منها شركة (KİPTAŞ) وهي شركة تطوير عقارية تنفذ مشاريع ضخمة في المدينة، شركة (İETT) وهي شركة النقل العام، وشركة مترو اسطنبول وهي شركة تشرف على تشغيل جميع خطوط المترو في اسطنبول، والجدير بالذكر أن الوارد الشهري لبلدية اسطنبول يتجاوز 1.800.000.000 ليرة تركية، (مليار وثمانمائة مليون) إضافة إلى العديد من الموارد الأخرى.
 

هناك تساؤل ماهي صلاحيات ووظائف البلدية الكبرى:

تطول قائمة المهام والخدمات التي تقدمها البلديات وفيما يلي قائمة تفصيلية بهذه المهام وخاصة في ولاية إسطنبول الولاية التركية الأكبر، بحيث تكون البلديات عموماً مناطة بالمهام التالية :
. مناقشة وضع الخطط الاستراتيجية، والأهداف السنوية وبرامج الاستثمار وإعداد الميزانية اللازمة لها مع البلديات الفرعية التابعة للبلدية الكبرى.
• إعداد وتدقيق المخططات التنظيمية لمناطق الواقعة ضمن حدود الولاية وإقرار تلك الخطط، إضافة إلى وضع خطط الإعمار ومراقبة وتنفيذها.
• منح رخص البناء ضمن حدود الولاية ووفقاً لخطط التنظيمية للإعمار ومتابعة ومراقبة أعمال البناء.
• منح رخص العمل للمنشآت التجارية العاملة ضمن حدود الولاية.
• إنشاء و مراقبة و صيانة و إصلاح الطرق العامة، الميادين، الساحات، الأزقة و غيرها من المرافق.
• تحديد أشكال وطرق وأساليب والمواقع التي يمكن استخدامها للإعلانات في المدينة.
• ترقيم وتسمية الميادين، الطرق الرئيسية، الأحياء، الشوارع، الأزقة، الأبنية، والمنازل.
• تأسيس نظام معلومات جغرافية وفنية وتقنية للمدنية.
• حماية البيئة والأراضي الزراعية والمصادر المائية في الولاية.
• تعيين مراكز تخزين الرمل والحصى، تخزين وبيع الفخم والخشب واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تلوث البيئة في الولاية.
• إدارة ملف النفايات الصادرة عن المدينة أو النفايات البحرية أو المخلفات الطبية وغيرها، والحفاظ على النظافة العامة للمدن.
والجدير بالذكر أن هناك ولاية كولاية اسطنبول تقوم بتدوير النفايات والمخلفات وتحصل منها على طاقة كهربائية بلغت قيمتها 8 مليار دولار سنوياً.
• ترخيص ومراقبة المؤسسات المسؤولة عن المواد الغذائية، وإنشاء المختبرات الخاصة لتحليل الأغذية.
• تمتلك البلدية الكبرى جهاز أمني مخصص لمراقبة وتنفيذ قوانين البلدية ويسمى الضابطة (Zabıta).
• إنشاء، تشغيل ومنح رخص تشغيل مواقف السيارات المغلقة والمفتوحة في المدينة.
• تأسيس وتشغيل الأوتوكارات العامة في المدن.
• إدارة ملف المواصلات ضمن حدود الولاية وتأمين جميع العقارات والمرافق والسيارات والمركبات والسفن والقطارات اللازمة لذلك
 

أما من الناحية الاجتماعية فالبلديات في اسطنبول منظمات اجتماعية بالدرجة الأولى وتسهم في تنمية مختلف جوانب الحياة الاجتماعية مثل:

  • إنشاء، تشغيل ومنح رخص تشغيل، للمرافق العامة، المرافق الرياضية، الحدائق العامة، حدائق الحيوانات، مكتبات، متاحف، صالات رياضية.
  • تأسيس نوادي رياضية للشباب، تنظيم مسابقات وفعاليات رياضية دولية ومحلية، وتقديم جوائز للفائزين باسم مجلس البلدية الكبرى للولاية.
  • إنشاء مراكز ثقافية صحية، تعليمية، والقيام بأعمال مراقبة، وصيانة هذه المراكز.
  •  حماية المواقع الطبيعية والأثرية في الولاية وصيانتها، وإذا كانت من غير الممكن ذلك، تقوم البلدية بإعادة إنشاء هذه المواقع ولكن بشكل مطابق للأصل.
  •  إدارة ملف المياه في الولاية وتأمين كل ما هو لازم لذلك من إنشاء شبكات مياه عذبة، وبناء سدود، وخزانات ومحطات تنقية المياه، إضافة إلى إصلاح الترع والأنهار.
  • إنشاء وصيانة شبكات الصرف الصحي في الولاية.
  •  تحديد المدافن وإدارتها والقيام بأعمال الدفن.
  • اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتجنب الكوارث والآفات، وتأمين مستلزمات ذلك من سيارات إطفاء وعربات ورافعات وطائرات، إضافة إلى تحديد مواقع المعامل والمناطق الصناعية مراكز تخزين المواد الخطرة.
  •  إخلاء وهدم الأبنية المعرضة للخطر.
نامل ان يكون هذا المحتوى قدم صورة  متكاملة عن وظائف بلديات تركيا في حال كان لديكم المزيد من المهام التي تقوم بها البلدية في حيكم نرجو أن تتركوها لنا في التعليقات .
 
 
 

تحرير فريق مرساة العقارية©



مقالات ذات صلة :                                             

تاريخ آخر تحديث::2023-10-02

مقالات عقارية

سوق العقارات في إسطنبول خيار المستثمرين الأمثل
تعتبر مدينة إسطنبول وجهة الملايين للسياح وللمستثمرين الراغبين بشراء عقار في تركيا ,فما هي أنواع العقارات فيها ؟
اكتشف لماذا يجب التعامل مع شركة عقارية موثوقة
مرساة العقارية تنصح بالتعامل مع الشركات العقارية دائماً و عدم الاستماع إلى الشائعات
الدليل الشامل لكل ما يتعلق بشراء عقار في تركيا
هل أنت مقًدم على الاستثمار العقاري في تركيا؟ إليك كل ما تريد أن تعرفه عن الاستثمار في تركيا
شرفة طورلو الزجاجية
شرفة طورلو الزجاجية، شرفةٌ زجاجيّة جميلةٌ لمحبّي الأدرينيلين والإثاة والتشويق
برج أسانسور من معالم إزمير الساحرة
تسعى تركيا في كلّ يومٍ إلى دعم السياحة والمجال السياحيّ في تركيا لرفع اقتصاد البلد أولاً من خلال زيارة السيّاح للأماكن الطبيعيّة الخلّابة
ما هي مقومات الاستثمار في تركيا ؟
تعرف على مقومات الاستثمار في تركيا و الخصائص التي يجب مراعاتها عند شراء العقار الاستثماري
مميزات جواز السفر التركي 2023
أسباب كثيرة تدفع الكثيرين من العرب إلى الاستفسار عن إمكانيّة الحصول على جواز السفر التركيّ مع الإيجابيّات الكثيرة التي يمنحها لمن يحمله
ضريبة الأملاك السنويّة
ما هي ضريبة الأملاك السنويّة؟ وما هي قيمتها؟
جزر الأميرات أجمل الجزر في تركيا
جزر الأميرات في إسطنبول: جوهرة بحر مرمرة تضم تاريخاً وجمالاً استثنائيين، مع معالم ثقافية وطبيعية تجذب الزوار للاستمتاع بسحر فريد يمزج بين التاريخ والهدوء الطبيعي.
منطقة أرناؤوط كوي
هل ترغب بالاستثمار العقاري في منطقة أرناؤوط كوي؟ كل ما يهمك عن أرناؤوط كوي تجده في مقالنا

أخبار عقارية

قرار جديد خاص بالإقامة العقارية في تركيا
تعرف على القرار الجديد بخصوص الإقامة العقارية في تركيا، حيث يشترط الحصول على إقامة عقارية أن يكون سعر العقار المراد شراؤه 200 ألف دولار أو أكثر،
المملكة المتحدة تستثمر في تركيا بقيمة أربعة مليارات دولار أمريكي
تداولت تقارير تداولتها بعض الصحف ومنها وكالة الأناضول التركية عن تخطيط شركة Hive Energy البريطانية بدعم من غرفة التجارة البريطانية للاستثمار في تركيا بقيمة أربعة مليارات دولار أمريكي
اقتصادات تتهاوى وعملات تهبط وتركيا خارج هذه المعادلة
بعد أن عصفت أزمة كورونا باقتصادات العالم ووصول العلماء إلى لقاحات مضادة للفيروس، وما إن أخذت الأمور بالتحسن والتعافي حتى وقعت الحرب الروسية الأوكرانية والتي كانت بمثابة الشعرة التي قصمت ظهر البعير.
400 ألف دولار أمريكي، تعديل بسيط لشرط من شروط الحصول على الجنسية التركية
نشرت الجريدة الرسمية التركية فجر اليوم الجمعة 13 أيار/مايو الجاري قرار الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الذي ينص على رفع قيمة العقار الذي يمنحه صاحبه الحق في الحصول على الجنسية التركية من 250 ألف إلى 400 ألف دولار أمريكي.
مشروع استثنائي لحكومة تعنى بشعبها
طرحت الحكومة التركية مشروعًا سكنيًا وأراضي تصلح للبناء عليها ومناطق صناعية في كافة الولايات التركية، بقيمة 900 مليار دولار أمريكي بغرض تأمين سكن
صراع العمالقة على أحد أبرز الأسواق، والتركي يتغلب
في خضم الأزمات التي يشهدها العالم من حروب ونزاعات وانهيار اقتصادات، سجل سوق العقارات التركي تقدمًا ملحوظًا مع ارتفاع متوسط سعر المنازل في تركيا
وِفَاق وآفاق جديدة أنقرة والرياض
كنوعٍ من التأكيد على تحسن العلاقات السعودية التركية، قام ولي العهد محمد بن سلمان بزيارة تركيا لأول مرة منذ توليه منصب ولي عهد
إغلاق بعض الأحياء في تركيا أمام الأجانب، قرار لك لا عليك
جاء في بيان صادر عن الموقع الرسمي لإدارة الهجرة التركية التابع لوزارة الداخلية أنّه تم رفع عدد الأحياء التي يمنع تثبيت عنوان السكن فيها من 781 إلى 1169 حيًا وذلك اعتبارًا من 1 تموز/يوليو.
تعافي السياحة في تركيا 2022
بعدما عصفت جائحة كورونا بدول العالم أجمع، تراجعت السياحة في كثير من الدول التي كانت رائدة في هذا المجال. فلم يعد بمقدور أحد على القيام بجولات سياحية
طرابزون تستقبل أحبائها السعوديين بعد غياب طويل
بعد انقطاع طال أمده بسبب جائحة كورونا، عاد السياح السعوديين إلى زيارة تركيا بغية الاستمتاع بعطلتهم الصيفية، وكانت طرابزون منزلهم الأول الذي اختاروه.
مقالات عقارية
شاهد فيديو
فرص عقارية
مشاريع مميزة

مشاريع عقارية في تركيا

عقارات في تركيا

دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية