عوامل تؤثر بقوة على قيمة العقارات التركية .

تاريخ آخر تحديث:: 2021-06-07
+ حجم الخط -
0 1456
يكفل الاقتصاد التركي المتين ، الاستقرار شبه التام لقيمة العقارات المختلفة عبر الزمن ، حتى تأكدت صحة المقولة الشهيرة ( العقار ابن بار ) في تركيا !
و بالرغم من ثبات قيمة
العقارات نسبياً ... لا نستطيع أن نهمل مجموعة من العوامل المؤثرة بقوة على القيمة العامة للعقارات في تركيا .
حيث تحدد هذه العوامل التالي ذكرها ، قيمة العقار ( سعره ) ، وفق أسس موضوعية و مدروسة ، تتباين من خلالها قيمة
العقارات المختلفة فيما بينها .

إذا ما هي العوامل التي تؤثر بقوة على قيمة العقارات التركية ؟

نوع العقار
أمراً لا جدل فيه ، أن سعر المنزل المفرد يختلف عن سعر الشقة ، و عن سعر الأرض الخالية ، أو الفيلا أو المحل التجاري ، الشقة الفندقية ، المزرعة ...
 
مدى جهوزية العقار
كما أن العقار قيد أو تحت الإنشاء يختلف في سعره عن العقار الجاهز ، بحيث يزداد سعر العقار بشكل مضطرد كلما قطع شوطاً على طريق إتمامه و إنجازه ، و هناك عوامل إضافية تلعب دوراً في رفع قيمة العقار ، كالخدمات المقدمة من الشركة المشرفة ، مثالاً على ذلك ، الشقة القابعة في مجمع سكني يكفل عدة خدمات ، كدفع الفواتير ، النظافة ، الحماية  إلخ ...

موقع العقار و إطلالته
كلما اتجهت نحو مركز إحدى المدن أو الولايات التركية الهامة ، التي تعتبر شعلة للأنشطة الحياتية المتنوعة ، كلما ارتفعت قيمة العقار و ازدادت أهميته ، و تعكس الحالة .. بحيث تقل قيمة العقار باتجاه الضواحي ، و أطراف المدن .
كما أن الإطلالة الأجمل هي التي تزيد
العقار فخامة و رقياً ... و بالتالي ترفع من قيمته ، و تزخر تركيا بالإطلالات الفريدة و الشديدة الحسن و البهاء ، و تعد ميزة هامة و مؤثرة بشكل كبير ، فقد يرغب أحدهم بعقار مطل على جسر البوسفور مباشرة ! و يدفع الأموال الطائلة مقابل ذلك ! .

مساحة العقار
هناك اعتقاد يتيقن به بعضاً من الخبراء العقاريين ، يقول بأنه كلما ازدادت مساحة العقار ، كلما انخفض سعر المتر المربع فيه .
عموماً ، تختلف قيمة العقار في تركيا تبعاً لنوعه ، و بالطبع
مساحة العقار الأكبر ، بالمقارنة مع عقار من نفس النوع ، ستكون حتماً أعلى قيمة ...
و العقارات الضئيلة المساحة ، أقل قيمة ...

التشطيبات الداخلية و الخارجية للعقار
ينطوي تحت هذا البند ، كل ما يتعلق بالتصاميم الخارجية ، و شكل التصميم ، و الألوان ، و جودة المواد المستعملة  ، مدى تطور و حداثة التقنيات المستخدمة في البناء ، و استخدام أو عدم استخدام التقنيات المضادة للكوارث الطبيعية كالزلازل ، و الحماية منها ... كذلك الأمر بالنسبة للتشطيبات الداخلية .. التصاميم و الديكورات الداخلية ، المفروشات و درجة و نوعية الأثاث المستخدم ، و الإكساء الداخلي للعقار ، الرخام ، أطقم الحمامات ، الخشب ، نوعية الطلاء و البلاط  ... و ما إلى هنالك .
 
حالة العقار
يعتبر عاملاً جوهرياً في التفاضل بين قيم العقارات المختلفة ، فقد يكون العقار مستخدماً و مستهلكاً بشدة ، الأمر الذي ينعكس سلباً على قيمته ، و تكون العقارات الغير مستخدمة و الجديدة كلياً ( لم تستخدم بعد ) ، هي الأفضل من نوعها .

تلك كانت أهم العوامل المحددة لسعر العقار أياً كان في تركيا ، و تعتبر هذه العوامل معتمدةً من قبل جميع الشركات العقارية ، و العاملين في المجال ، أثناء التفاوض أو تخمين سعر عقار معين .
و يتوجب عند تحديد السعر لعقار معين ، إيلاء جميع البنود السابقة كمية متساوية من الأهمية ، و التفكير بموضوعية و شفافية ، للخروج بسعر حقيقي مناسب للقيمة ، و منصف لها ، مع مراعاة الحالات الخاصة أو الاستثناءات المختلفة ..
 
مقالات ذات صلة :                                             
 
الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار | شقق رخيصة للبيع في تركيا | أسعار العقار في تركيا | شراء عقار في تركيا
#مرساة_العقارية #شقق_تمليك #عقارات_اسطنبول
 
تحرير فريق مرساة العقارية©

تاريخ آخر تحديث:: 2021-06-07
مقالات عقارية
شاهد فيديو
شقق بالتقسيط
مشاريع مميزة
دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية

جميع الحقوق محفوظة لموقع مرساة العقارية 2021